<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*أمل الغد*
مشرف
مشرف
*أمل الغد*


الجنس : انثى
مساهمات : 648
العمر : 32
رصيدك المالي : 637
تاريخ التسجيل : 07/07/2010

تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد   تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد I_icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 11:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم :

وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ.



هذه السورة، سورة العصر هي التي قال فيها الإمام الشافعي رحمه الله : "لو ما أنزل الله على خلقه حجة إلا هذه السورة لكفتهم" وقد شرح ابن القيم رحمه الله كلام الإمام الشافعي في كتابه مفتاح السعادة، وبين رحمه الله أن هذه الآية مشتملة على أربعة أمور:

الأمر الأول: العلم وهو معرفة الحق، وهو الذي دل عليه قوله جل وعلا: "إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا" فالمؤمن يعلم أن الله حق، وأن وعده حق، وأن رسوله حق، وأن لقاءه حق، وأن الملائكة حق، وأن النبيين حق، وأن الجنة حق، وأن النار حق، ثم يعمل بذلك.

وقد دل عليه قوله جل وعلا: "وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ"، ثم يدعو الناس إلى ذلك "وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ" ويصبروا على العلم والعمل والتعليم فهذه أربعة أشياء إذا كملها الإنسان يكون مكملا لنفسه، ومكملا لغيره.

وهذه السورة أقسم الله جل وعلا فيها بالعصر، وهو الدهر كاملا، أو العصر وهو الوقت المعروف، أقسم به جل وعلا على أن الإنسان لفي خسر، والمراد كل الإنسان في خسر، في خسارة وهلاك، إلا من استثناهم الله جل وعلا بعد ذلك إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ.

والخسران هذا بيَّنه الله -جل وعلا- بأنه خسران الدنيا والآخرة في قوله: "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ"

وفي الآخرة يخسر نفسه وماله وأهله، كما دلت على ذلك النصوص الكثيرة كقول الله جل وعلا: "قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ" وقال جل وعلا: "فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ" وقال جل وعلا: "إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ"

وفي هذه السورة استثنى الله جل وعلا فيها مَن اتصفوا بالصفات الأربع التي تقدم ذكرها.
فقوله جل وعلا: "إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ" يعني: آمنوا بما يجب الإيمان به، وهي أركان الإيمان التي بيَّنها النبي -صلى الله عليه وسلم- "وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" يعني: أوصى بعضهم بعضا بالحق، وهذا دليل على أن الإنسان في نفسه قد عمل الحق؛ لأنه لا يوصي غيره بالحق إلا إذا عمل به، وهذا يدل على أن هناك أمرا بالمعروف.

وقوله جل وعلا: "وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" يعني: أوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله، والصبر عن محارم الله، والصبر على أقدار الله، وذلك يقضي بأن هناك نهيا عن المنكر، فهؤلاء موصفون بأنهم مؤمنون، وأنهم يعملون الصالحات، وأنهم يتواصون بالحق، ويتواصون بالصبر، فيأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويدعون إلى الله جل وعلا.

والتواصي بالحق والتواصي بالصبر، وإن كان من عمل الصالحات إلا أن الله -جل وعلا- خصه بهذا الذكر لشدة، أو لحصول الغفلة عنه من كثير من الناس؛ لأن بعض الناس يظن أنه إذا اهتدى في نفسه، فإن ذلك يكفي، وهذا من الخلط؛ ولهذا قال الله: "وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" فلا ينفع الإنسان أن يخرج من هذه الخسارة، إلا إذا أمر بالمعروف، ونهى عن المنكر.

وقد يظن بعض الناس أن قول الله جل وعلا: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ" يعارض هذه الآية؛ لأن هذه الآية تأمر بالتواصي بالحق والتواصي بالصبر؛ وذلك يشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وآية المائدة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ" يظن بعض الناس أنه إذا اهتدى في نفسه كفى.

وقد أجاب العلماء عن ذلك وقالوا: إن الآيتين معناهما واحد، ولا اختلاف بينهما؛ لأن الله -جل وعلا- قال في آية المائدة: "لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ" ما قال جل وعلا: لا يضركم من ضل إذا لم تأمروه بالمعروف وتنهوه عن المنكر، ولكن الله جل وعلا إذا ضل إنسان وكان أخوه المسلم يأمره بالمعروف، وإن كان هذا كافرا، يعني: إذا ضل إنسان بكفره، أو ضل الطريق المستقيم، أو وقع في شيء من المعاصي، وأمره أخوه بالمعروف ونهاه عن المنكر، ولكنه بقي على ضلاله، فإن هذا المؤمن تبرأ ذمته.

وأما إذا لم يأمره بالمعروف ولم ينهه عن المنكر فلا تبرأ ذمته؛ لأن من اهتداء الإنسان أن يكون آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، وإذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر لم يكن مهتديا؛ ولهذا جعله الله جل وعلا في هذا الآية في خسارة، وذلك دليل على أنه غير مهتد.

وقول الله جل وعلا : "وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" يدل على أن من لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر فليس بمهتد.

فالشاهد أن قوله جل وعلا:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ" أي: إذا ضل بعد أن أمرتموه بالمعروف، ونهيتموه عن المنكر ووقع منه ضلال، فلا يضركم ذلك شيئا؛ لأن إثمه إنما يعود لنفسه. أما إذا لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر فتأتي هذه الآية، آية العصر، ويكون الإنسان في خسارة. نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق المشاعر
عضو فضي
صادق المشاعر


الجنس : ذكر
مساهمات : 4501
العمر : 31
الموقع : https://souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 3697
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد   تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 4:11 pm

963258741 :m!lkùklmùkmk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف قسم الـــــــعاب
مشرف قسم الـــــــعاب
الغريب


الجنس : ذكر
مساهمات : 3387
العمر : 31
رصيدك المالي : 1803
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد   تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 5:35 pm

963258741
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/badie.dz
لؤلؤة الجنة السوفية
عضو مشارك
لؤلؤة الجنة السوفية


الجنس : انثى
مساهمات : 120
العمر : 27
رصيدك المالي : 264
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد   تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 2:25 pm

كشكوووووورة ماريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مڄږڈ ٱڻڛٵڽ
مديــر عامـ المـوقع
مڄږڈ ٱڻڛٵڽ


الجنس : ذكر
مساهمات : 5005
رصيدك المالي : 3909
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد   تفسير سورة العصر  شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 1:21 pm

شكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العصر شرح الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ثقافة ومعرفة :: المنتدى الإسلامي :: منتدى القرأن الكريم-
انتقل الى: