<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص علم النفس الفصل الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحياة
آلمرآقـبه العــآمه
لحن الحياة


اوسمة مهدات : ملخص علم النفس الفصل الثالث  Mr
الجنس : انثى
مساهمات : 6361
العمر : 30
الموقع : souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 6695
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

ملخص علم النفس الفصل الثالث  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص علم النفس الفصل الثالث    ملخص علم النفس الفصل الثالث  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 8:44 pm

ملخص علم النفس الفصل الثالث / وحدة سيكولوجية المراهقة/ )


س1 : أكمل :
المراهقة هى:مرحلة معينة تبدأ بنهاية الطفولة وتنتهي بابتداء مرحلة الرشد او النضج
- ( ما بين سن 11 – 18 تقريبا ) ( طور تبدأفيه تغيرات جسمانية وعقلية واجتماعية)
العوامل البيئية هي : العوامل المحيطة بالمراهق بوجه عام
- كالتفاعل مع الأسرة والمجتمع والمستوى الأقتصادي والا جتماعي والاعلام وغيرها
النضج هو : التفتح الطبيعي الذي يطرأ على الكائن الحي دون تدريب أو خبرة سابقة
التعلم هو: يستند إلى الخبرة والمران وبذل الجهد من جانب الفرد المراهق.
س 2 : علل : لا تبدأ مرحلة المراهقة عند الجميع في المجتمع نفسه في سن واحدة
بسبب التغيرات في المستوى الاقتصادي وأسوب التغذية ودرجات الحرارة والاقاليم المناخية
س 3 : ما هي أهمية دراسة مرحلة المراهقة ؟
1- لأنها مرحلة تتفتح فيها القدرات والاستعدادات والميول والصفات الشخصية وتساعد في تحديد نوع الدراسة .
2- يكتسب الشخص فيها العادات السلوكية .
3- تساهم هذه المرحلة في التكوين الحضاري والتطور العلمي والثقافي للمجتمع.
4- تمد التربويين واآباء بالطرق المثلى لكيفية التعامل مع المراهقين بشكل ايجابي
س 4 : ما هي العوامل المؤثرة في النمو ؟
( العوامل الوراثية - العوامل البيئية – الغدد وإفرازاتها – النضج والتعلم )
1- العوامل الوراثية : توجد الجينات على الكروموسومات حيث تحمل الصفات الوراثية كالطول ولون العينين والذكاء والحساسية والانفعالية .. الخ
2- العوامل البيئية : وهنا تؤثر في تكوين شخصيته العوامل المحيطة به من الأسرة والمجتمع والتلفاز والصحف والثقافة وغيرها .
3- الغدد وإفرازاتها: الغدد النخامية والدرقية والصنوبرية والتناسلية تلعب دورا في النمو
4- النضج والتعلم : لكي يكون النضج مؤهلا لاعطاء النتائج الايجابية يجب أن يدعم بالتعلم لاتقان المهارات فمثلا : اتقان شخص للرياضة يعتمد على درجة النضج الطبيعي ، والخبرات والتدريب والممارسة
- ماذا يحث لو تجاهلنا عامل النضج بالنسبة للمراهق ؟
لا يكون هناك اتقان تام في المهارات ولن يتأهل إلى التفوق في هذه المهارات
س 5 : علل : أهمية الغدة الدرقية في النمو
لأن هرمونها يؤثر في النمو فاذا زاد سبب سرعة التنفس وارتفاع العصبية واذا قل سبب تأخر في الكلام والمشي
س 6 : ما هي خصائص النمو في مرحلة المراهقة ؟
( الخصائص الجسمية – الخصائص العقلية – الخصائص الاجتماعية – الخصائص الانفعالية )
س 7 : ما هي خصائص النمو الجسمي للمراهق ؟
1- بدء ظهور نشاط الغدة النخامية في فترة البلوغ ، تبدأ هرمونات ال*** بالافراز عند الذكور التسترون ، وعند الإناث الاستروجين ، تتنشط عملية النموسريعا ويكتمل نضج الغدد ال***بة
2- تنمو العظام بسرعة أكبر من نمو العضلات
3- يصل معدل الصحة العامة عند المراهق إلى أعلى مستوياته
س 8 : علل / اختلاف النمو الجسدي بين الذكور والاناث في مرحلة المراهقة ؟
بسبب تبياين نشاط الغدة النخامية وافرازات الغدد ال***ية
س 9 : ماذا يحدث لو تناول المراهق طعاما غير مناسب لنموه ؟
يصبح ضعيف القدرة / كما أنه سيشعر بالتعب بعد القيام بأعمال بسيطة كما سيعاني من مشاكل انغعالية
س 10 : ما هي خصائص النمو العقلي المعرفي للمراهق ؟
1-ادراك المفاهيم المجردة بدرجة كبيرة .
2-الحد الأعلى للقدرات العقلية .
3-الاننتباه لفترة طويلة نسبياً.
- بعض المراهقين يميل غلأى أحلام اليقظة
- يجب على المراهق أن يكون صبورا وهادئا ويناقش المفاهيم مع الأقران .
س 11 : ما هي خصائص النمو الانفعالي للمراهق ؟
1- المزاجية والانفعالية ( علل )
السبب: التغيرات الجسمية وال***ية وتغيير مفهوم الذات والأسرة والرفاق
2- السلوك العاطفي المتطرف ( علل )
السبب: ليظهر أنه صاحب خبرة ليغطي الشعور بالنقص
3- تأرجح الحالات الانفعالية المتناقضة ( علل )
السبب: الصراعات النفسية التي يتعرض لها
س 12 : ما هي الحالات الاتفعالية المتناقضة التي يتعرض لها للمراهق ؟
1- التهور والجبن
2- الغضب والاستسلام
3- الغيرية والانانية
4- التدين وعدم التدين ، الالتزام الديني والتفريط
5- س 13 : ما هي مشكلات المراهق الاتفعالية ؟
1- الغضب والانفعال المتزايد
السبب: عوامل بيولوجية غير متزنة ، الاضطراب النفسي ، الطعام غير المناسب ، عدم النوم ( يزول الغضب لدي المراهق بسرعة )
2- الصراع بين افكار الوالدين والكبار وافكار المراهقين ( صراع الأجيال)
س 14 : ما هي خصائص النمو الاجتماعي للمراهق ؟
1- التأثر بال****ة والاعجاب بالبارزين فيها وتقليدهم ، فهم مصدر القوانين السلوكية
2- استخدام لغة خاصة ، يعرف مفاتيحها المراهق لتحقيق الاستقلالية والاعتزاز بال****ة
3- آراء الاخرين مهمة لديه والصديق الجيد هو كاتم الأسرار .
4- أزمة الهوية وغموض الدور لذلك هو يبحث عن الاعتزاز بالذات وتأكيدها .
س 15 : ما هو الفطام النفسي ؟
هو عملية انفصال الصبي والفتاة من الاعتماد على الأسرة إلى الاعتماد على النفس
- نجاح المراهق في المهام والادوار المكلف بها يحقق له الفطام النفسي والثقة بالنفس
س 16 : ماذا يحدث لو أعطى الاباء بعض الأدوار والمهام للمراهقين في الأسرة ؟
يشعر المراهق بالثقة في النفس ، ويتدرج نحو الفطام النفسي
س : ما هو التوافق النفسي؟
ما يقوم به الانسان من سلوكيات لاشباع دوافعه الأولية والثانوية
س: ما هي متطلبات التوافق الناجح ؟
1- المرونة وابتداع أسليب سلوكية متجددة للاشباع
2- تعديل سلوكيا قديمة لا تحقق التوافق
س: أكمل : التوافق يمكن أن يكون : شاملا ( كلهجرة الدائمة )
أو جزئيا ( كتعديل للبيئة التي يعيش فيها الفرد )
س: ما الفرق بين التوافق النفسي عند الحيوان والانسان ؟
عند الحيوان : اشباع الدوافع الأولية البيولوجية كالامومة ، والجوع
عند الانسان : اشباع الدوافع الاولية البيولوجية والدوافع الثانوية كالنجاح والطموح
س: ما هي عناصر التوافق النفسي الناجح ؟
1- وجود دافع للةصةل إلى هدف
2- وجود عائق يمنع الفرد من تحقيق اهدافه
3- وجود استجابات سلوكية ومحاولات للوصل إلى النجاح .
س: ما هو الاحباط ؟ وما هي أنواع العوائق المسببة له ؟
الاحباط هو : حالة من التوترالنفسي بسبب وجود عوائق تمنع اشباع الدوافع والحاجات وتسبب الصراعات النفسية
العائق المادي: تحدث ظروف طبيعية تعيق تحقيق الأهداف مثال :الأعاصير والفياضانات ، تعطل السيارة ، الحرائق
العائق الاجتماعي : تمنع القيم والنظم الاجتماعية من تحقيق الأهداف مثال : أن ترفض الأسرة الشاب المتقدم للزواج من ابنتهم لأنه من قبيلة أخرى
العائق الذاتي : يكون عند الشخص نفسه إعاقه أو عيب أو عاهة مثال : فقدان البصر ، الصمم
س: قارن بين الأساليب الشعورية والأساليب اللاشعورية ؟
الأساليب الشعورية : تتم عن وعي وقصد وإرادة ، وتحتاج تفكير وتخطيط ، وتتغلب على الاحباط بمعالجته
1- بذل جهد أكبر لحل المشكلة
2- الالتفاف حول العائق وصولا للهدف
3- استبدال الهدف الأصلي بهدف بديل يمكن تحقيقه.
الاساليب اللاشعورية ( الحيل الدفاعية ) : تتم دون وعي أو قصد أو إرادة ، بعد فشل الاساليب الشعورية ، وهي تخفف حدة التوتر والغضب ولكن لاتزيل الاحباط نفسه.
التسامي – التعويض – التقمص – أحلام اليقظة – الاسقاط
التسامي
يحول فيها الفرد رغباته التي لا يستطيع ان ينفذها إلى سلوك مقبول
تحويل الدافع ال***ي إلى هواية الرسم ، أو تلاوة القرآن
التعويض
يلجأ لها الفرد عند فشله في مجال محدد فيبحث عن مجال أخر لتعويض النقص
الطالب الفاشل في الدراسة نشيط في الرياضة والانشطة الأخرى
التقمص
اعتناق أفكار وأساليب الغير لتحيقق الرغبات
تقمص الطفل لشخصية والده أو معلمه ليرضى عن نفسه
أحلام اليقظة
يرى الفرد فيها السبيل لحل مشكلاته ، فعجزه في الواقع يتحول إلى نجاح في الاحلام
لم يسعى وراء تحقيق مستقبله الوظيفي فوجد نفسه في الاحلام مديرا وذو نفوذ
الاسقاط
فيها ينسب الفرد صفاته غير المقبولة إلى شخص أو عدة أشخاص
الكاذب يصف الأخرين بالكذب ، البخيل يصف شخص أخر بالبخل
: علل : يتعرض بعض الأفراد إلى الاضطراباتالسيكولوجية ؟
عندما لا يتمكنون من تحقيق التوافق النفسي بالاساليب الشعورية واللاشعورية
س: ما هي أنواع الضطرابات السيكولوجية ؟
( العصابية – الذهانية – السيكوسوماتية أو النفسجسمية – الشخصية السيكو باتية )
س: ما هي الضطربات العصابية .؟ وأذكر أمثلة عليها
هي اصابة الفرد بقدر كبير من القلق ، لكنه يدرك الواقع ويعرف مشكلته ، ولا يعاني خلل يف التفكير
مثل : عصاب القلق ، الفوبيا ، الهستيريا ، الاكتئاب
س: ما هو الاكتئاب ؟
هو حالة من الحزن واليأس الشديد نتيجة ظروف معينة كموت عزيز أو فشل علاقة
س: ما هي مظاهر الاكتئاب ؟
الحزنوالقلق واليأس ، الامتناع عن الكلام والعمل ، العزلة الشديدة ، إهمال المظهر الخارجي
س: ما هي الاضطربات الذهانية ؟
هي اضطرابات عقلية شديدة ، تفكك التفكير واضطراب المشاعر ، وخلط ادراك الاماكن والواقع والاشخاص
مثل : فصام البارانويا ( جنون العظمة ) ، فصام الكاتاتونيا
س: ما هو جنون العظمة أو الاضطهاد؟ : هو حالة يتصور فيها المريض بأنه شخصية مهمة وعبقرية وأن هناك من يطارده ويتآمر عليه ويريد أن يأذيه .
س: ما هي الاضطرابات السيكوسوماتية ( النفسجسمية ) ؟
هي اضطرابات عضوية في الجسم تعود أسبابها إلى اضطرابات انفعالية .
مثل : قرحة المعدة ، الصداع النصفي ، الام الظهر
س: كيف تحدث قرحة المعدة ؟
نتيجة لزيادة الضغوط الانفعالية وتكرارها مما يردي إلى زيادة الافرازات الحمضية للمعدة التي تسبب تآكل جدران المعدة والاما شديدة في البطن .
س: ما هي الشخصية السيكوباتية ؟ وما صفاتها ؟
هي مجموعة من السلوكيات اللاسوية
صفاتها : انعدام القلق ، غيابالمسؤولية الاجتماعية ، والمشاعر الايجابية تجاه الآخرين ، والبرود العاطفي والانفعالي ، وتكرار وقوع الشخص في نفس الخطأ دون التلم من خبراته السابقة . ويعود لتكرار الأفعال رغم المعاقبة عليها .
س: ما هي الصحة النفسية ؟
هي حالة نسبية تتفاوت درجاتها باختلاف الافراد
شروطها الاساسية : تكامل الشخصية ، والنضج الانفعالي
ما هي مؤشرات الصحة النفسية ؟
1- خلو الشخص من الاعراض الجسمية ذات المنشأ النفسي
2- فعالية الشخص في أداء عمله على الوجه الصحيح
3- قدرة الشخص على النظر للأمور بواقعية ومواجهة متطلبات الحياة.
4- الشعور بالرضا النفسي واحترام الآخرين.
س: كيف تحافظ على صحتك النفسية ؟
1- معرفة النفس وفهمها جيدا
2- معرفة جوانب القوة والضعف ورسم الطموحات وفق القدرات
3- معرفة الدوافع وتحديد الاهداف
4- معرفة الحيل الدفاعية التي تخفف من التوتر والمتاعب لمعرفة ما هو مؤلم .
5- مواجهة المخاوف وتحليلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souf-net.yoo7.com
 
ملخص علم النفس الفصل الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كتب علم النفس-
انتقل الى: