لحن الحياة آلمرآقـبه العــآمه
اوسمة مهدات : الجنس : مساهمات : 6361 العمر : 30 الموقع : souf-net.yoo7.com رصيدك المالي : 6695 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: (علم نفس نمو 1) الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:35 pm | |
| (علم نفس نمو 1) تستخدم كلمة نمو في سياقات عدة عند الحديث عن الإنسان، والنبات، والاقتصاد. توجد مسميات أخرى لهذا العلم مثلاً: ( علم النفس التطوري، علم النفس الارتقائي، علم النفس التكويني) ، ولكن قليلً ما تستخدم هذه المسميات. إن المعنى اللغوي لكلمة نمو هو الزيادة مما يعني إن استخدام هذا المصطلح ليس دقيقاً لأن المظاهر الجسمية والعقلية والاجتماعية واللغوية ليست دائماً في زيادة فقد يكون هناك ثبات، وقد يكون هناك تدهور، هناك مسمى أكثر دقة وهو علم نفس المراحل العمرية. في بداية هذا العلم كان الاهتمام مرتكزاً على مرحلتي الطفولة والمراهقة، حيث كان التركيز على مرحلة الطفولة ثم بدأ الاهتمام بمرحلة الحمل باعتبارها الأساس للطفولة ثم جاء الاهتمام بمرحلة المراهقة ثم بدأ الاهتمام بالشيخوخة نظراً لزيادة عدد المسنين ثم جاء الاهتمام أخيرا بمرحلتي الشباب والكهولة حيث كان يعتقد أن هناك ثبات في المرحلتين. *تعريف علم نفس: "هو العلم الذي يدرس السلوك الإنساني دراسة علمية موضوعية" *تعريف علم نفس النمو: "أحد فروع علم النفس، ويهتم بدراسة السلوك الإنساني منذ الإخصاب وحتى الممات، فهو يصف مظاهر النمو الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية واللغوية ، ودراسة العلاقات بين مظاهر النمو، والكشف عن العوامل المؤثرة فيها، كما يدرس مشكلات النمو " *أهمية علم نفس النمو: 1- أهمية نظرية: بناء المعرفة عن ظاهرة النمو الإنساني 2- أهمية تطبيقية: 1- يزودنا بمعلومات عن مظاهر النمو المختلفة مثلاً: متي يمشي الطفل؟ من ما يخاف؟ 2-يزودنا بالمعايير النمائية لمختلف مظاهر النمو مما يمكننا من معرفة السواء أو اللاسواء. مثلاً: الحد الأدنى والأقصى للطول والوزن الموجود عند طبيب الأطفال، ضبط التبول الليلي كحد أقصى مابين 4-5 سنوات، عندما يكون عمر الطفل ثلاث سنوات ولم ينطق بكلمة واحدة هنا قد يكون لديه مشاكل. 3-يمكننا من معرفة العوامل المؤثرة مما يزيد من قدرتنا من التنبؤ والتحكم بالظواهر. مثلاً الشخصية العدوانية بساهم في تكوينها أساليب التنشئة الوالدية غير السوية كالنبذ والإهمال. 4- يزود فروع علم النفس الأخرى بحقائق نفسية نمائية يستفاد منها في المجالات التطبيقية. مثال إن الجزء الأمامي في الدماغ والمسئول عن المنطق لا يكون مسيطراً في فترة المراهقة. 5- يساعد الآباء والمدرسين في فهم خصائص النمو ومطالبه مثلاً: يساهم في وضع المناهج، طرق التدريس والتعامل المناسبة فالمراهق على سبيل المثال بحاجة للتقدير والاحترام. *مظاهر النمو: 1- النمو الجسمي: 2- النمو الحركي: 3-النمو العقلي: 4- النمو الانفعالي: 5- النمو الاجتماعي: *قوانين أو مبادئ في علم نفس النمو: النمو ليس عملية عشوائية بل هو عملية منظمة تحكمها مبادئ وقوانين وهي: 1- مبدأ التدرج والاستمرارية: على الرغم من اختلاف سرعات النمو بين الأفراد إلا أنهم يمرون بمراحل متدرجة في ترتيب واحد ففي النمو الجسمي مثلاً: يجلس الطفل ثم يحبي ثم يزحف ثم يقف ثم يمشي ثم يقفز ثم يجري، وفي النمو العقلي يمر بمراحل متدرجة. 2- مبدأ اتجاه النمو: أ- يسير من أعلى إلى أسفل، من الداخل إلى الخارج: فالنمو يسير رأسياً من الرأس إلى القدم فالرأس ينمو أولا ثم عضلات الذراع فالصدر ثم البطن ثم القدمين. ومن الداخل للخارج فعضلات الكتف تنمو أولاً ثم الكوع فالرسغ ثم الأصابع. ب- يسير النمو من العام إلى الخاص: في النمو الانفعالي على سبيل المثال عند وخز طفل بدبوس يكون هناك هياج عام ثم مع التقدم في العمر يميز يحرك يده فقط، والانفعالات تكون عامة ثم يتمايز الخوف والسرور. 3- مبدأ اختلاف سرعات النمو: 4- مبدأ التفاعل والتكامل والغائية في النمو: 5- مبدأ أن النمو محكوم بتفاعل العوامل الوراثية والبيئية: علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس النمو علم النفس التنموي أو التطويريأو علم نفس النمو (Developmental psychology) هو دراسة لتطور ونمو الإنسان خلال مراحل النمو المختلفة من الطفولة إلى سن المراهقة والشيخوخة، ويعرف أيضا بعلم نفس النمو. يهتم هذا العلم بدراسة مراحل النمو المختلفة ما قبل الميلاد وبعده والتي يمر بها الفرد في حياته وخصائص كل مرحلة جسميا وانفعاليا. من فروع هذا العلم: علم نفس الطفل علم نفس المراهقة و الشباب علم نفس الشيخوخة الهدف من دراسة علم نفس النمو : 1- تعريف الدارس بنفسه وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وإلى إنارةالطريق أمام الآباء والمربين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم لكي يتفاعلوا مع الاطفال والمراهقين والشباب على أساس الفهم السليم لطبيعة نموهم وخصائصه 2-المعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الفرد ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه ، والعوامل التي تحكم تكوينها وتغييرها أو تعديلها والفهم الصحيح لطبيعة النمو ومظاهره 3- فهم السلوك بأبعاده ومظاهره المختلفة والتعرف على العوامل المؤثرة فيه سلباً وإيحاباً وعلى أنسب أساليب التنشئة الاجتماعية والقدرة على الحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو توجيهه بما يحقق سعادة الفرد وسلامة المجتمع 4- التعرف على قوانين النمو وهي التي تحكم اتجاه النمو وسرعته وعلاقة النمو من ناحيةبالنمو في نواحي أخرى في صورة تؤدي إلى فهم الأطفال والتعامل معهم في مراحل أعمارهم المختلفة وأن نعدهم للنمو السوي لمرحلة نمو تالية بطريقة صحيحة 5- معرفة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في مسار النمو النفسي 6- وضع الأهداف التربويةالمناسبة لبناء منهج يتفق مع مطالب النمو وتحديد المقررات الدراسية وتصميم طرق التدريس والخبرات التعليمية التي تمكن المربي من مقابلة وتحقيق مطالب النمو في كل مرحلة تعليمية فالمدرس الناجح هو الذي يكون على وعي وتفهم لخصائص تلاميذه وخصائص المادة التي يقوم بتدريسها 7- العمل على تطوير المناهج لتلبي مطالب النمو باستمرار وملائمة للتغيرات الحادثة للعصر الحاضر ، وإنما يجب أن تزود الفرد بالدوافع التي تدفعه إلى التطلع للمستقبل عن طريق التربية المستمرة التي تجعله يعيش متناغماً مع إيقاع عصره ملبياً متطلباته ناقلاً هذا الاتجاه إلى أبنائه والاجيال اللاحقة له مراحل نمو الإنسان مرحلة ما قبل الميلاد مرحلة الرضاعة مرحلة الحضانة مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة المتأخرة مرحلة البلوغ مرحلة المراهقة مرحلة الرشد مرحلة وسط العمر مرحلة الشيخوخة | |
|