لحن الحياة آلمرآقـبه العــآمه
اوسمة مهدات : الجنس : مساهمات : 6361 العمر : 30 الموقع : souf-net.yoo7.com رصيدك المالي : 6695 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: المراهقة المتكيفة الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:31 pm | |
| لمراهقة المتكيفة هى التى تتسم بالهدوء والاتزان الانفعالى والنفسى والعلاقة الاجتماعية الايجابيه مع الاخرين طبيعة المراهقة مفهوم المراهقة • وهي التدرج نحو النضج الجنسي والجسمي والفعلي والاجتماعي والسلوكي • وتنتهي بالرشد ويتحقق فيها النضج الاجتماعي والانفعالي. • وهي عملية وبيولوجية في بدايتها "نضج جنسي" وهي عملية اجتماعية ، وفي نهايتها "الاستقلال عن الكبار". مفهوم المراهقة::Adolescence • هي مرحلة البحث عن الذات(الهوية) من أنا ،وماذا أريد؟ • هي مرحلة اتخاذ القرارات ، • قرار الاختيار التربوي، • الشريك، • القيم، • الاتجاهات،ا • لأصدقاء. • تكثر الصراعات في حياة المراهق كالصراع بين الاستقلال عن سلطة الوالدين والتبعية، • وصراع الطموحات، • والقيم الدخيلة، • وصراع بين الإشباع الجنسي، • وعادات المجتمع وقيمه خصائص المراهقة • التكيف للتغيرات التي تحدث(جنسية، جسمية، اجتماعية، انفعالية، عقلية). • فيها الانتماء للجماعة، • وتعلم أكثر للقيم والاهتمامات. • تعلم أفضل للأساليب السلوكية الأرقى، وتتصف العلاقات البينشخصية بالفهم المناسب، بالرغم من تعرض المراهق لبعض الاضطرابات . • هي مرحلة البحث عن الذات(الهوية) من أنا ،وماذا أريد؟ • هي مرحلة اتخاذ القرارات ، • قرار الاختيار التربوي، • الشريك، • القيم، • الاتجاهات،ا • لأصدقاء. • تكثر الصراعات في حياة المراهق كالصراع بين الاستقلال عن سلطة الوالدين والتبعية، • وصراع الطموحات، • والقيم الدخيلة، • وصراع بين الإشباع الجنسي، • وعادات المجتمع وقيمه. اتجاهات رئيسية في تفسير المراهقة • الاتجاه البيولوجي: • يركز على المحددات الداخلية للسلوك، • وصاحب هذا الاتجاه ستانلي هول”؛ • أن المراهقة مرحلة تغير شديد مصحوب بالضرورة بالتوترات وصعوبات التكيف • وتكتنفها الأزمات النفسية؛ • وتسودها المعاناة والإحباط والصراع، • وأن التغيرات الفسيولوجية هي العامل الأساسي في خلق التوترات والصعوبات. • أي أن صورة المراهقة تفرضها طبيعة النمو ،وبالتالي يتشابه سلوك المراهقين جميعاً. • وهي مرحلة ميلاد جديد من وجهة نظر هوني الاتجاه الأنثروبولوجي • المحددات الاجتماعية والثقافية وهو يركز على المحددات الخارجية للسلوك ” • والقيم، • وصاحب هذا الاتجاه روت بوكت وميد ، • ولقد درست ميد المجتمعات البدائية مستخدمة أسلوب الملاحظة المباشر للمراهقين على قبائل سامدا، أرابيش ؛ مندجمور؛ تشمبولي. • ومؤداها أن المراهقة تتكون وتتشكل بالبيئة الاجتماعية ، وقامت بوصف المراهق . الاتجاه الأنثروبولوجي • مثال:المراهق من قبيلة الأرابيشي هادئة متعاونة متكيفة، • لأن المراهق يلقى عطفاً ورعاية وشعوراً بالأمن. • وفي قبيلة مندجمور المراهق من النوع العدواني، • بسبب الإهمال والنبذ، • مما يشير إلى دور التنشئة الاجتماعية في اشتداد مشكلات المراهقة في هذه المرحلة. مما سبق يتضح: • أن مرحلة النمو عادية وليست أزمة في كل المجتمعات . • أن المراهقة لا تتخذ نمطاً عاماً أو شكلاً واحداً ، • بل تتخذ أشكالاً مختلفة وأنماطاً متعددة باختلاف البيئة المحيطة بالمراهق، • والمسؤول عنها هو البيئة الاجتماعية. • إن فترة المراهقة فترة نسبية دينامية يصعب معها وضع نظرية عامة لتفسير جميع جوانب المراهقة . • من كل ما سبق دعا الأمر إلى النظر في النظريات السابقة عن مرحلة المراهقة.
الاتجاه المجالي • و هو يركز على التفاعل بين المحددات الداخلية والخارجية للسلوك ، • ويتزعم هذا الاتجاه كيرت ليفين، • ويركز بوجه عام على عامل الصراع أثناء الانتقال من الطفولة إلى الرشد، • من مجال معروف إلى مجال مجهول. يصور كيرت ليفين المراهقة بأنها: • فترة تغير في الانتماء للجماعة ، • من طفل إلى مشروع راشد، • فلا يستطيع اللعب ، • ويرتبط بعادات الجماعة وتقاليده ، • أو هو مجال غير واضح له حتى يسبر أغواره ويتعلمه، • وهذا النقص يجعله في مجال معرفي غير ثابت، • ويشعره بعدم الأمان. • يصور كيرت ليفين المراهقة بأنهابالإضافة إلى فترة التغيرات الفسيولوجية. • فترة ظهور حاجات واهتمامات ورغبات. • يدخل في عالم الكبار بكل تناقضاته وصراعاته وقيمه وآرائه المتعددة. • يشبه كيرت ليفين المراهق بالرجل الهامشي الذي يقف بين حدود الجماعتين "جماعة الأطفال" "وجماعة الكبار" غير متأكد من انتمائه لأحدهما الرجل الهامشي عند كثرت ليفين • هو الذي يقف بين حدود جماعتين“ جماعة الأطفال وجماعة الكبار“ • غير متأكد من انتمائه لإحداهما؛ • لا يستطيع الانتساب إلى جماعة الصغار لأن أصبح كبيراً، • ولا هو متأكد من قبوله في مجتمع الراشدين؛
هل المراهقة متشابه؟ • لو استطعنا تتبع محاضرة اليوم بتركيز وانتباه يمكن بعد الانتهاء من المحاضرة • أن تحدد أنواع وأشكال المراهقة • أن تصف مشكلات المراهقة • أن تحلل أنواعها وتضع بعض الحلول للمشكلات التي تعترض المراهق في فترات مختلفة في عمره • تكتب مقالا تحليلياً عن اشكال وأنواع المراهقة في صحيفة التفكر • نماذج المراهقة وأشكالها • المراهقة المتكيفة: وهى التي تتسم بالهدوء والاتزان الانفعالي والنفسي، • والعلاقة الاجتماعية الإيجابية مع الآخرين. • وأيضاً دراسته في المدرسة، • ومسئولياته وتقبله لذاته. المراهقة الانسحابية • وتشير إلى الانطواء والعزلة ؛ • وأحلام اليقظة، • حيث تتحقق أمانيه من خلالها. احلام اليقظة • يعبر فيها عن آرائه وأفكاره عبر المذكرات الشخصية، • وتشتد لديه أحلام اليقظة فهو يحقق أمانيه وطموحاته من خلالها، • لا يفضل النشاطات الرياضية أو الاجتماعية العامة، • لا يجد فرصة لإثبات ذاته من خلال النقد أو التهجم أو التعصب لآراء أو فلسفات معينة. المراهقة العدوانية المتمردة • وهي الاتجاهات العدائية ضد الأسرة والمدرسة وضد الذات، • والتمرد على الوالدين؛ • والأعمال التخريبية، • والتدخين، • والكذب؛ • من القصص الكاذبة والمغامرات إلى الشعور بالظلم =المراهقة المنحرفة • وهو انغماس المراهق في السلوك المنحرف كالإدمان على المخدرات ؛ • والسرقة؛ • وتكوين العصابات؛ • وأحد أسبابها الصحبة السيئة. قام جودث ودانيال بدراسة طولية على جماعة من المراهقين كشفت الدراسة على أن هناك: نموذج النمو المستمر • يتسم هذا النموذج بنمو تدريجي هادئ من الطفولة إلى المراهقة؛ • إلى الرشد؛ • دون معاناة؛ • لديه القدرة على تحقيق الإشباع لحاجاته النفسية والاجتماعية وعلى التعامل مع العالم الخارجي؛ • لديه تقبل للقيم الاجتماعية، والشعور بالأمن داخل المجتمع؛ • يتيح له فرصة التكيف مع الذات ومع الآخرين. نموذج النمو الجياش • يختلف عما سبقه؛ • في كمية الصراعات الانفعالية التي خبروها؛ • مروا بخبرات مؤلمة في طفولتهم وبداية مراهقتهم مثل موت عزيز، أو طلاق أو صراع مستمر بين الوالدين، • لكنهم تمكنوا مع مرور الوقت من اجتياز هذه الخبرات والتكيف معها. • كانوا أكثر استخداماً للحيل الدفاعية كالإسقاط والتبرير؛ • أقل نضجاً في التعامل مع المواقف الحياتية. نموذج النمو المضطرب • يمتاز هؤلاء بأن مراهقتهم اتسمت بالشدة والتوترات وكثرة الصراعات والاحباطات والمشكلات في المنزل والمدرسة والمجتمع؛ • عانى هؤلاء من صراعات أسرية شديدة سببت لهم القلق وفقدان الأمن النفسي والاضطراب الانفعالي أكثر من المجموعتين السابقتين؛ • تعتبر إنجازاتهم المدرسية وطموحاتهم متواضعة وواجهوا فشلاً شديداً في حياتهم؛ • كثيراً ما بدت عليهم أعراض مرضية واضحة وانحرافات سلوكية. المتغيرات الرئيسة التي تحدد شكل المراهقة • عوامل تتعلق بالتغيرات السريعة للجسم والتغيرات الجنسية والاجتماعية والانفعالية، وما يرتبط بها من حاجات. • عوامل تتعلق بغموض البيئة الجديدة للمراهق فيستبدل الأساليب الطفلية بأساليب أرقى مما يساعده على التكيف. • عوامل أسرية وأسلوب معاملة الوالدين . • عوامل تتصل بالرفاق والراشدين0 • عوامل تتصل وتتعلق بكثرة الاحباطات التي يواجهها المراهق، والتي تحول دون تحقيق رغباته وحاجاته. | |
|