<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المراهقة المتكيفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحياة
آلمرآقـبه العــآمه
لحن الحياة


اوسمة مهدات : المراهقة المتكيفة Mr
الجنس : انثى
مساهمات : 6361
العمر : 30
الموقع : souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 6695
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

المراهقة المتكيفة Empty
مُساهمةموضوع: المراهقة المتكيفة   المراهقة المتكيفة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 8:31 pm

لمراهقة المتكيفة
هى التى تتسم بالهدوء والاتزان الانفعالى والنفسى والعلاقة الاجتماعية الايجابيه مع الاخرين
طبيعة المراهقة
مفهوم المراهقة
• وهي التدرج نحو النضج الجنسي والجسمي والفعلي والاجتماعي والسلوكي
• وتنتهي بالرشد ويتحقق فيها النضج الاجتماعي والانفعالي.
• وهي عملية وبيولوجية في بدايتها "نضج جنسي" وهي عملية اجتماعية ، وفي نهايتها "الاستقلال عن الكبار". مفهوم المراهقة::Adolescence
• هي مرحلة البحث عن الذات(الهوية) من أنا ،وماذا أريد؟
• هي مرحلة اتخاذ القرارات ،
• قرار الاختيار التربوي،
• الشريك،
• القيم،
• الاتجاهات،ا
• لأصدقاء.
• تكثر الصراعات في حياة المراهق كالصراع بين الاستقلال عن سلطة الوالدين والتبعية،
• وصراع الطموحات،
• والقيم الدخيلة،
• وصراع بين الإشباع الجنسي،
• وعادات المجتمع وقيمه
خصائص المراهقة
• التكيف للتغيرات التي تحدث(جنسية، جسمية، اجتماعية، انفعالية، عقلية).
• فيها الانتماء للجماعة،
• وتعلم أكثر للقيم والاهتمامات.
• تعلم أفضل للأساليب السلوكية الأرقى، وتتصف العلاقات البينشخصية بالفهم المناسب، بالرغم من تعرض المراهق لبعض الاضطرابات .
• هي مرحلة البحث عن الذات(الهوية) من أنا ،وماذا أريد؟
• هي مرحلة اتخاذ القرارات ،
• قرار الاختيار التربوي،
• الشريك،
• القيم،
• الاتجاهات،ا
• لأصدقاء.
• تكثر الصراعات في حياة المراهق كالصراع بين الاستقلال عن سلطة الوالدين والتبعية،
• وصراع الطموحات،
• والقيم الدخيلة،
• وصراع بين الإشباع الجنسي،
• وعادات المجتمع وقيمه.
اتجاهات رئيسية في تفسير المراهقة
• الاتجاه البيولوجي:
• يركز على المحددات الداخلية للسلوك،
• وصاحب هذا الاتجاه ستانلي هول”؛
• أن المراهقة مرحلة تغير شديد مصحوب بالضرورة بالتوترات وصعوبات التكيف
• وتكتنفها الأزمات النفسية؛
• وتسودها المعاناة والإحباط والصراع،
• وأن التغيرات الفسيولوجية هي العامل الأساسي في خلق التوترات والصعوبات.
• أي أن صورة المراهقة تفرضها طبيعة النمو ،وبالتالي يتشابه سلوك المراهقين جميعاً.
• وهي مرحلة ميلاد جديد من وجهة نظر هوني
الاتجاه الأنثروبولوجي
• المحددات الاجتماعية والثقافية وهو يركز على المحددات الخارجية للسلوك ”
• والقيم،
• وصاحب هذا الاتجاه روت بوكت وميد ،
• ولقد درست ميد المجتمعات البدائية مستخدمة أسلوب الملاحظة المباشر للمراهقين على قبائل سامدا، أرابيش ؛ مندجمور؛ تشمبولي.
• ومؤداها أن المراهقة تتكون وتتشكل بالبيئة الاجتماعية ، وقامت بوصف المراهق .
الاتجاه الأنثروبولوجي
• مثال:المراهق من قبيلة الأرابيشي هادئة متعاونة متكيفة،
• لأن المراهق يلقى عطفاً ورعاية وشعوراً بالأمن.
• وفي قبيلة مندجمور المراهق من النوع العدواني،
• بسبب الإهمال والنبذ،
• مما يشير إلى دور التنشئة الاجتماعية في اشتداد مشكلات المراهقة في هذه المرحلة.
مما سبق يتضح:
• أن مرحلة النمو عادية وليست أزمة في كل المجتمعات .
• أن المراهقة لا تتخذ نمطاً عاماً أو شكلاً واحداً ،
• بل تتخذ أشكالاً مختلفة وأنماطاً متعددة باختلاف البيئة المحيطة بالمراهق،
• والمسؤول عنها هو البيئة الاجتماعية.
• إن فترة المراهقة فترة نسبية دينامية يصعب معها وضع نظرية عامة لتفسير جميع جوانب المراهقة .
• من كل ما سبق دعا الأمر إلى النظر في النظريات السابقة عن مرحلة المراهقة.

الاتجاه المجالي
• و هو يركز على التفاعل بين المحددات الداخلية والخارجية للسلوك ،
• ويتزعم هذا الاتجاه كيرت ليفين،
• ويركز بوجه عام على عامل الصراع أثناء الانتقال من الطفولة إلى الرشد،
• من مجال معروف إلى مجال مجهول.
يصور كيرت ليفين المراهقة بأنها:
• فترة تغير في الانتماء للجماعة ،
• من طفل إلى مشروع راشد،
• فلا يستطيع اللعب ،
• ويرتبط بعادات الجماعة وتقاليده ،
• أو هو مجال غير واضح له حتى يسبر أغواره ويتعلمه،
• وهذا النقص يجعله في مجال معرفي غير ثابت،
• ويشعره بعدم الأمان.
• يصور كيرت ليفين المراهقة بأنهابالإضافة إلى فترة التغيرات الفسيولوجية.
• فترة ظهور حاجات واهتمامات ورغبات.
• يدخل في عالم الكبار بكل تناقضاته وصراعاته وقيمه وآرائه المتعددة.
• يشبه كيرت ليفين المراهق بالرجل الهامشي الذي يقف بين حدود الجماعتين "جماعة الأطفال" "وجماعة الكبار" غير متأكد من انتمائه لأحدهما
الرجل الهامشي عند كثرت ليفين
• هو الذي يقف بين حدود جماعتين“ جماعة الأطفال وجماعة الكبار“
• غير متأكد من انتمائه لإحداهما؛
• لا يستطيع الانتساب إلى جماعة الصغار لأن أصبح كبيراً،
• ولا هو متأكد من قبوله في مجتمع الراشدين؛

هل المراهقة متشابه؟
• لو استطعنا تتبع محاضرة اليوم بتركيز وانتباه يمكن بعد الانتهاء من المحاضرة
• أن تحدد أنواع وأشكال المراهقة
• أن تصف مشكلات المراهقة
• أن تحلل أنواعها وتضع بعض الحلول للمشكلات التي تعترض المراهق في فترات مختلفة في عمره
• تكتب مقالا تحليلياً عن اشكال وأنواع المراهقة في صحيفة التفكر
• نماذج المراهقة وأشكالها
• المراهقة المتكيفة: وهى التي تتسم بالهدوء والاتزان الانفعالي والنفسي،
• والعلاقة الاجتماعية الإيجابية مع الآخرين.
• وأيضاً دراسته في المدرسة،
• ومسئولياته وتقبله لذاته.
المراهقة الانسحابية
• وتشير إلى الانطواء والعزلة ؛
• وأحلام اليقظة،
• حيث تتحقق أمانيه من خلالها.
احلام اليقظة
• يعبر فيها عن آرائه وأفكاره عبر المذكرات الشخصية،
• وتشتد لديه أحلام اليقظة فهو يحقق أمانيه وطموحاته من خلالها،
• لا يفضل النشاطات الرياضية أو الاجتماعية العامة،
• لا يجد فرصة لإثبات ذاته من خلال النقد أو التهجم أو التعصب لآراء أو فلسفات معينة.
المراهقة العدوانية المتمردة
• وهي الاتجاهات العدائية ضد الأسرة والمدرسة وضد الذات،
• والتمرد على الوالدين؛
• والأعمال التخريبية،
• والتدخين،
• والكذب؛
• من القصص الكاذبة والمغامرات إلى الشعور بالظلم
=المراهقة المنحرفة
• وهو انغماس المراهق في السلوك المنحرف كالإدمان على المخدرات ؛
• والسرقة؛
• وتكوين العصابات؛
• وأحد أسبابها الصحبة السيئة.
قام جودث ودانيال بدراسة طولية على جماعة من المراهقين
 كشفت الدراسة على أن هناك:
نموذج النمو المستمر
• يتسم هذا النموذج بنمو تدريجي هادئ من الطفولة إلى المراهقة؛
• إلى الرشد؛
• دون معاناة؛
• لديه القدرة على تحقيق الإشباع لحاجاته النفسية والاجتماعية وعلى التعامل مع العالم الخارجي؛
• لديه تقبل للقيم الاجتماعية، والشعور بالأمن داخل المجتمع؛
• يتيح له فرصة التكيف مع الذات ومع الآخرين.
نموذج النمو الجياش
• يختلف عما سبقه؛
• في كمية الصراعات الانفعالية التي خبروها؛
• مروا بخبرات مؤلمة في طفولتهم وبداية مراهقتهم مثل موت عزيز، أو طلاق أو صراع مستمر بين الوالدين،
• لكنهم تمكنوا مع مرور الوقت من اجتياز هذه الخبرات والتكيف معها.
• كانوا أكثر استخداماً للحيل الدفاعية كالإسقاط والتبرير؛
• أقل نضجاً في التعامل مع المواقف الحياتية.
نموذج النمو المضطرب
• يمتاز هؤلاء بأن مراهقتهم اتسمت بالشدة والتوترات وكثرة الصراعات والاحباطات والمشكلات في المنزل والمدرسة والمجتمع؛
• عانى هؤلاء من صراعات أسرية شديدة سببت لهم القلق وفقدان الأمن النفسي والاضطراب الانفعالي أكثر من المجموعتين السابقتين؛
• تعتبر إنجازاتهم المدرسية وطموحاتهم متواضعة وواجهوا فشلاً شديداً في حياتهم؛
• كثيراً ما بدت عليهم أعراض مرضية واضحة وانحرافات سلوكية.
المتغيرات الرئيسة التي تحدد شكل المراهقة
• عوامل تتعلق بالتغيرات السريعة للجسم والتغيرات الجنسية والاجتماعية والانفعالية، وما يرتبط بها من حاجات.
• عوامل تتعلق بغموض البيئة الجديدة للمراهق فيستبدل الأساليب الطفلية بأساليب أرقى مما يساعده على التكيف.
• عوامل أسرية وأسلوب معاملة الوالدين .
• عوامل تتصل بالرفاق والراشدين0
• عوامل تتصل وتتعلق بكثرة الاحباطات التي يواجهها المراهق، والتي تحول دون تحقيق رغباته وحاجاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souf-net.yoo7.com
 
المراهقة المتكيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سن المراهقة الثانية للرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كتب علم النفس-
انتقل الى: