التعريف بولاية المسيلة
تأسست مدينة المسيلة سنة 315 هـ الموافق لسنة 927 م من طرف أبو القاسم محمد بن عبيد الله وأطلق عليها اسم المحمدية ، كما عرفت باسم زابي وهناك من ربط تسمية المسيلة بقبيلة ماسيليا التي توسع نفوذها حتى شمل ما يعرف قديما بإقليم نوميديا وبزوال هذه القبيلة بقي اسم المدينة بالمسيلة ، كما تدعى بالحضنة وهناك من يرى أن أصل تسمية المسيلة سواء كانت أطلقت من طرف العرب أو البربر يعود إلى أن المدينة على شكل حوض منبسط ذو مجاري مائية ولا ننسى أن موقع المسيلة في حد ذاته يعرف بحوض الحضنة.
موقع الولاية
إن طبيعة التضاريس في منطقة المسيلة هي التي ساعدت على تمركز السكان و تعاقب الحضارات منذ الأزمنة الغابرة كما تثبته الأماكن الأثرية و أكبر دليل على ذلك تواجد عدة رسوم و نقوش صخرية رسمها الإنسان القديم عن الحيوانات التي كانت موجودة بالمنطقة ، عدة مناطق تشهد على مرور المحاربين و التجار الرومان و ما بقي خلفهم من أطلال و كتابات صخرية ، كما اختار الو ندال منطقة طبنة (مقرة) و المسيلة كمقر لحكمهم خلال القرن الخامس.
إن تاريخ المنطقة تغير كليا عند مجيء العرب و المسلمين في القرن السابع و خلال القرن الأول للفتح الإسلامي حيث اعتنق السكان الدين الإسلامي و دافعوا عنه حتى الاستشهاد نظرا لسماحة الإسلام وعالميته تحت شعار الوحدانية و العدل بعد تواجد الخوارج بالمنطقة تلاها الحماديون بداية القرن الحادي عشر حيث حكمها حماد بن بلكين كما أسس في الشمال الشرقي للمسيلة سنة 1007 قلعته التي نالت شهرة واسعة و اتخذها أول عاصمة له وعرفت تطورا و ازدهارا هاما ، تلاها فترة وصول الهلاليون سنة 1052 م وعرفت المنطقة التواجد التركي حيث كما يبينه تواجد الحي السكني للأتراك المسمى بالكراغلة .
ويجدر بنا الذكر بأن لولاية المسيلة تاريخ حافل إبان الاستعمار الفرنسي حيث عرفت المنطقة عدة معارك حربية ، إذ سقط بها الشهيدان البطلان العقيدان عميروش وسي الحواس سنة 1958 بمنطقة عين الملح بعدما عانته المنطقة من بشاعة للاستعمار الفرنسي من تعذيبو تنكيل بالسكان ، هذا و قد ناضل أبناؤها وجاهدوا و كان لهم دور كبير في نجاح الثورة الجزائرية.
جغرافية الولاية
يعتبر إقليم الولاية محوريا و منطقة عبور بين السلسلتين الجبليتين الأطلس التلي والصحراوي حيث أن التشكيلة الجغرافية لإقليم الولاية هي كالتالي :
• المناطق الجبلية على جهتي شط الحضنة .
• منطقة الوسط المتكونة أساسا من الهضاب و الهضاب العليا.
• منطقة السبخة الممثلة بشط الحضنة في الوسط الشرقي و الزحرز الشرقي في منطقة الغرب الوسطى.
• منطقة الكثبان الرملية.
أهـم الأوديـة الدائمـة السريـان هي : وادي القصب ، وادي لقمان ، وادي اللحم ، وادي سوبلة ، وادي مسيف ، وادي امجدل، وادي الشعير، وادي بوسعادة .
معلومات اقتصادية عن الولاية
تتميز الولاية بأنها منطقة ذات طابع فلاحي زراعي و رعوي حيث تشتهر بإنتاج الحبوب إضافة إلى وجود الأشجار الثمرية كالحوامض و العنب و الزيتون و المشمش وغـيرهـا ، كما تعرف بتربية الحيوانات كالمواشي و الأبقار و الجمال و الدواجن...
توجد وحدات صناعية إستراتيجية وطنية نذكر منها : ( مصنع أوراسكوم للإسمنت - محطة ضخ البترول الخام – محطة توليد الكهرباء – و حدة الصيانة لسونلغاز – وحدة صناعة الألمنيوم ألقال – مركب الأقمشة الصناعية تيندال – وحدتين إنتاجيتين للحبوب
مشتقاته إرياض ..) ، تجدر الإشارة إلى أن نسبة تعميم الكهرباء بلغت 93 % و شبكة الغاز الطبيعي فهي مرتبطة بنسبة 36% .
الهياكل القاعدية للولاية
• 924.16 كلم من الطرق الوطنية .
• 776.5 كلم من الطرق الولائية .
• 1985.5 كلم من الطرق البلدية.
• 01 مطـــار(في طور الإنجاز).
• خط السكة الحديدية الرابط بين عين التوتة و المسيلة و برج بوعريريج بالمسيلة.
أهم الشخصيات التي عرفتها المنطقة
أبو علي المسيلي - كاتب و ناقد
أحمد بن محمد يحي المقري -عالم
موسى الأحمدي نويوات -عالم
محمد بن القاسم الهاملي
لالة زينب (أعلام زاوية الهامل)
الرئيس الجزائري الشهيد محمد بوضياف.
أهم المدن الرئيسية للولاية
• مدينة المسيلة
• مدينة بوسعادة
• سيدي عيسى
• حمام الضلعة
• أولاد دراج
• مقرة.
الصناعة التقليدية و الحرف فأهمها :
* صناعة النسيج : الزرابي، القشابية، البرنوس، تاملقوط .
* صناعة الجلود : صناعة الأحذية التقليدية، صنادلة الصيف ، محازم السروج .
* صناعة الخشب : صناعة الأدوات الخشبية منها المهراس ، الغربال ، أدوات النسيج.
*الموس البوسعادي.
*صناعة الفضة : مجوهرات فضية بكل أنواعها ، المقاييس ، الخلخال و الخواتم .
*صناعة الفخار: صناعة أواني المطبخ مثل القصعة ، طاجين ، القلة .
المتاحف
يوجد بولاية المسيلة ثلاثة متاحف مختلفة هي :
-متحف الحضنة : دشن عام 1993 م يقع ببلدية المسيلة و يحتوي على أثار و تحف تعود لمختلف العصور جيء بها من مختلف المواقع الأثرية للولاية العنوان :حي 500 مسكن البدر طريق البرج المسيلة.
متحف قلعة بني حماد : دشن عام 1995 و هو بمثابة متحف موقع يتواجد ببلدة المعاضيد يحتوي على أثار و تحف ثم اكتشافها خلال الحفريات التي العنوان : بلدية المعاضيد .
أجرت بقلعة بني حماد المتحف الوطني نصر الدين ديني : دشن عام 1993 م يقع بمدينة بوسعادة يحتوي على بيت الفنان إضافة إلى قاعتي عرض و مكتبة و قاعة خاصة بتعليم الأطفال مبادئ الرسم العنوان : شارع نصر الدين دين بوسعادة المسيلة .
التاريخ السياحي للمنطقة
كانت ولاية المسيلة قبلة للسواح لاسيما منطقة بوسعادة التي كانت أقرب واحة للجزائر العاصمة و قد أعجب بسحر المكان كل من زاره خاصة بعد ظهور المدرسة الإستشراقية حيث باتت زيارة الصحراء ملهم كل فنان تشكيلي نذكر منهم الفنان إتيان ديني و الفنان إدوارد فيرشافلت فالكثير من لوحاتهم تعبرعن مدى إعجابهم بالصحراء الجزائرية و طيبة أهلها .
كما عرفت منطقة المعاضيد زيارات عديدة لأجانب و باحثين زاروا المنطقة و أطلعوا على الآثار التي لا زالت شاهدة على تعاقب السنوات ، حيث أنها معلم مصنف كتراث عالمي ذكرها الكثير من المؤرخين أمثال بن خلدون و قد زاره الكثير من علماء الأندلس و الشام و مصر و الحجاز و العراق و العجم رغبة في الإطلاع على عمرانها و الإستفادة من حضارتها .
أهم المسالك السياحية هي :
• أهم المسالك السياحية في ولاية المسيلة هي:
- مسلك المسيلة المعاضيد : يشتمل على عدة مقاصد إبتداءا من زيارة القلعة مرورا بالمسجد العظيم إلى زيارة ما بقي من أطلال القصور المحيطة نذكر منها قصر المنار ، الكواكب ، البحر و معاينة السور القديم دون أن ننسى الإستمتاع بالجو الريفي من حقول و بساتين و المناظر الجميلة وصولا إلى المرتفعات التي بها شلالات مائية .
-مسلك المسيلة بوسعادة : تعتبر المنطقة الجنوبية من أشهر المقاصد السياحية حيث يستمتع السائح برؤية النخيل و الكثبان الرملية أما داخل المدينة فيمكنه زيارة المتاحف و برج الساعة و ما تبقى من مطحنة فيريرو الموجودة بواد بوسعادة .
-مسلك المسيلة حمام الضلعة : تشتهر حمام الضلعة بوجود المنابع الحموية و الحمامات التقليدية إصافة إلى وجود غابات خضراء مجال رحب للتجوال .
-معالم سياحية حديثة :
-تتوسع الولاية و تزداد المعالم الحديثة بها و أهم معلم ميزها حاليا هي جامعة محمد بوضياف التي أصبحت قطب جامعي كبير يستقطب الطلبة من مختلف أنحاء البلاد و حتى من من خارج البلاد .
-الفنادق:
توجد في ولاية المسيلة 09 تسع فنادق بسعة إستقبال 875 سرير و 04 مراقد بسعة202 سرير موزعة كالآتي :
1. المسيلة :
-فندق القلعة (يمكن أن يصنف إلى 3 نجوم) و فندق القصب (متوقف حاليا) بسعة إستقبال إجمالية تقدر بـ366 سرير .
-مرقد 20أوت ، مرقد السلام ، مرقد الحضنة ، بسعة إستقبال إجمالية تقدر بـ186سرير.
2. بوسعادة :
-فندق القائد (مصنف برتبة 3 نجوم) ،
فندق كردادة (يمكن أن يصنف إلى 4 نجوم)
فندق الإقامة الطيبة (مصنف برتبة إلى نجمة واحدة) بسعة إستقبال إجمالية تقدر بـ231 سرير .
-مرقد المنظر الجميل بسعة إستقبال16 أسرة
.3. أولاد دراج :
-فندق الجزائر بسعة إستقبال 50 سرير .
4. سيدي عيسى :
-فندق الفتح (يمكن أن يصنف إلى 2 نجوم)،
فندق جبل الناقة (يمكن أن يصنف إلى 2 نجوم) ،
فندق النصر ، بسعة إستقبال إجمالية تقدر بـ228 سرير.
5. وكالات السياحة و السفر:
يوجد في الولاية خمس وكالات للسياحة و السفر و فرعين هي:
-المسيلة : سياحة و أسفار الجزائر – حضنة تور- الحماديين للسياحة و السفر - فرع نورية أسفار فرع حضنة سياحة .
-بوسعادة : بوسعادة تور ، السفينة للسياحة و السفينة.
الهيـــــئات:
-مركز الفندقة والسياحة ببوسـعادة : هو مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة السياحة متخصصة في المجال السياحي على مستوى الوطن أنشئت بناء على المرسوم التنفيذي رقم : 94 – 257 المؤرخ في:17/08/1994 و هو مؤسسة تكوينية مفتوحة للطلبة ذوي المستوى الثانوي و الذين تتراوح أعمارهم بين 18و27 سنة ليتلقوا تكوينا في مجال الفندقة والسياحة عن طريق إجراء مسابقة كل في التخصصات التالية : مطبخ - حلويات - مطعم - استقبال / إدارة فنادق .
-الدواوين السياحية : الديوان السياحي ببوسعادة ، الديوان السياحي للمعاضيد (في طور الإنشاء )
-الجمعيات السياحية: جمعية الحضنة للسياحة، جمعية محمد بوضياف للسياحة و الترقية، جمعية السلام للصداقة الدولية و السياحة، جمعية الوفاق للسياحة و السفر، جمعية شباب الحضنة للصداقة و السياحة، جمعية الجبل الاخضر للسياحة، جمعية نصر الدين إتيان ديني، جمعية الرقص الشعبي و التبادل السياحي ببوسعادة.
-بيوت الشباب: بيت الشباب بسيدي عيسى بطاقة إستقبال 50 سرير، بيت الشباب بجبل مساعد بطاقة إستقبال 50 سرير، بيت الشباب ببوسعادة بطاقة إستقبال 50 سرير.
-نادي سباق الخـيل: طول مضماره يصل إلى 1400 م ومدرجات تسع لـ1500 متفرج .
مدينة المسيلة قديما و حديثا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض
عدد الرسائل: 548
العمر: 31
تاريخ التسجيل: 08/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: مدينة المسيلة الأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 19:15
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
روعة السفر عبر بلد شامخ شرقا وغربا عبر منتدانا الرائع
وصدق الشاعر مفدي زكريا حين كتب
جزائر يا بدعة الفاطر
من تبسة بوابة الحضارات الى عاصمة الحضنة والقادم اروع
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين
المسيلة · بوسعادة · الهامل · الخبانة · مسيف · الحوامد · الشلال · المعاريف · بن سرور · الزرزور · محمد بوضياف · عين الملح · عين فارس · مجدل · جبل مساعد · سليم · مقرة · بلعايبة · الدهاهنة · سيدي عيسى · عين الحجل · بوخميسة · غزال · شبيلية · بانيو · أولاد دراج · براكتية · بشارة · زيتون · جاونة · الغيل · أولاد عدي القبالة · مزاير · برهوم · مجرى · عين خضرة · مطارفة · صوامع · الديس · محمد الصديق بن يحيى · العليق · سيدي عمور · أولتام · بن زوح · عين كرمان · جوب · بير غلالية · جبل محارقة · جبل تامور · جبل زيرق · جبل قطارة · تامسه · بالدياب · براردة · سيدي هجرس · زرارقة · الرقايق · بني يلمان · قطفة · تامور سيدي محمد · برج بالخريف · عين الريش · عين الغراب · حاسي راحم · بير فضة · مقيطعة · واد الشعير · عين لعلق · حمام دلاعة · دريات · بير مهدي · أهل الواد · ملوزة · تارمونت · أولاد منصور · شلال · سد الغابة ·
ااخترت لكم مدينة بوسعادة
بوسعادة مدينة جزائرية تقع على بعد 242 كلم جنوب العاصمة الجزائرية .. الجزائر العاصمة ، يقدر عدد سكانها بـ 270000 نسمة(إحصائيات 2006 وباحتساب البلديات التابعة لها الهامل -الرمانة- ولتام- المعذر).من أقدم الدوائر على المستوى الوطني. من مسمياتها مدينة السعادة وكذا بوابة الصحراء نظرا لكونها أقرب واحة إلى الساحل الجزائري.
محتويات
[أخفِ]
//
[عدل] مدينة السعادة ( ولاية بوسعادة)
كانت إلى وقت قريب مزار الكثير من الأوروبيين وقبلة السياح الذين يأتونها للراحة والاستجمام و لما تتوفر به من فنادق و مناضر خلابة و الاستمتاع بمناظر النخيل ودعة الشمس التي تطل من وراء جبل كردادة محملة بنسائم العشق والوله الذي كان يرسله العشاق والشعراء في مدينة السحر والجمال بوسعادة واحة النخيل مرتع حضارة ورجال ذهبوا في أعماق التاريخ مخلفين آثارهم في كل مكان.
قد لا تكون السعادة وحدها، وقد يكون الأب أو الحفيد وكل الذين بنوا هذه المدينة الجبلية الجميلة الواقعة في بوابة الصحراء الجزائرية التاريخية التي ترعرع فيها العلماء والمفكرون وشادوا فيها نهضة لا تزال أثارها باقية حتى اليوم مسيليون في كل مكان رجال علم وثقافة وإبداع ولايزال الأبيض والأسود يحفظ لمدينة بوسعادة وهي التي تتوسد النخيل والجبل تلك المناظر البانورامية الممتعة الخلابة ولايزال الجزائريون وكثير ممن زار بوسعادة يحجز لصديقه أو عاشقته بطاقة بريدية تحمل سحر المكان وافانين الطبيعة الجميلة أما الذين وقعوا في حب هذه المدينة فهم كثر ولن يكونوا أكثر من الفنان الفرنسي الشهير ايتيان ديني غرقا في حب بوسعادة والى الأبد.
[عدل] منطقة بوسعادة الثورية
شهدت منطقة بوسعادة ابان ثورة التحرير الكبرى معارك هامة وساهم أبناء المنطقة في حرب التحرير الكبرى ومن أهم المعارك التي شهدتها بوسعادة و المناطق المجاورة لها معركة جبل بوكحيل 55 كلم جنوب المدينة ومعركة جبل ثامر جنوب بوسعادة كما توفي بالمنطقة قائدي الثورة الكبيرين العقيد عميروش و سي الحواس .
تاريخ بوسعادة كما يقدمه علماء الآثار والباحثون يضرب في أعماق التاريخ يحكي شواهد هذه الواحة التي يقول المؤرخون أنها كانت آهلة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ وقد تم العثور على مسافة 4 أو 5 كلم جنوب المدينة على العديد من الآثار التي تدل على وجود سكان على ضفاف وادي بوسعادة منذ العهد «الايبيروموريزي» أي منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة آلاف سنة. كما تم العثور على كمية كبيرة من الأدوات المصنوعة من معدني الليتيوم واستخرجت المكاشط والصفيحات وقطع الصوان من طبقات المعادن المحاذية للوادي بالإضافة إلى بقايا جثث حيوانات ذلك العهد. وعلاوة على ذلك فقد لاحظ المؤرخون والباحثون وجود اثر حيوانات رباعية الأقدام على جدران صخرية تبعد بعض الكيلومترات شمال غرب واحة بوسعادة وكانت هذه الحيوانات محل اصطياد وعيش أناس ما قبل تاريخ عصر المنطقة. فعلى طول سلسلة جبال سلات وفي أعالي طريق سيدي عامر مازالت تلاحظ رسومات صخرية هي أشبه برسوم البيسون أما الرسوم الصخرية فتذكر الزائر بصور التاسيلي الجدرانية التي تشابهها اشد الشبه ولكن الباحثين لا يعلمون الشيء الكثير عن المدة التي تفصل بين حياة أولئك الذين عاشوا في عصر ما قبل التاريخ وبين حياة سكان الحضنة الذين يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة غير انه قبل الاحتلال الروماني لاماكن محددة من السهب كانت هذه الأخيرة آهلة «بالجيتول» وهؤلاء البرابرة الرحل كانوا في تنقل مستمر في الهضاب العليا بحثا عن المراعي.
[عدل] ماذا قال المؤرخون عن بوسعادة
لقد عني كثير من المؤرخين بتاريخ بوسعادة وشخصياتها ولعل الشيخ أبوالقاسم محمد الحفناوي المعروف بابن عروس بن سيدي إبراهيم الغول وهو ابن بوسعادة قد أشار في كتابه المعروف «تعريف الخلف برجال السلف» إلى تاريخ المنطقة وأوضح يقول: على تبجح المتفيقهين الذين لا يقيلون عثار المخطئين وقريتهم في سفح جبل يسمى أبا العرعار من فروع جبل سالات المذكور أكثر مرة في تاريخ العلامة ابن خلدون وهو جبل شامخ كثير السواعد وفيه أثار للأولين وأقربهم إلينا في التاريخ بنو برزال المتنقلون إلى الأندلس، كما ذكره ابن خلدون ومن فروعه جبل القليعة وهو جبل رفيع قمته مربعة وفي سطحها ديار كانت لأحد رؤساء زناتة ثم صارت إلى بعض رؤساء العرب ومنهم قتيل ذئاب في محل الرمل واليراع ويعني بذلك كدية «بانيو» التي اكتشف فيها اليوم عنصر عجيب من صنع قدماء المهندسين.
وقال ابن خلدون: وكان مقامة بينهم سنة يختلف إلى بني برزال بسالات والى قبائل البربر بجبل أوراس يدعوهم جميعا إلى مذهب النكارية إلى أن ارتحل إلى أوراس واستبحر عمران هذا المصر واعتصم به بنو واركلا هؤلاء والكثير من ظواعن زناتة عند غلب الهلاليين اياهم على المواطن واختصاص الاثيج بضواحي القلعة والزاب وما اليها. ولعل بعض هذه الإشارات التاريخية تدل على ما فيه الكفاية على تاريخ بوسعادة وامجادها الماضية. لا تزال مدينة بوسعادة وهي مدينة العلم والفكر تشتهر برجالاتها المثقفين ممن بنوا صرح الجزائر الثقافي والفكري والعلمي فلقد برز بها مصلحون ومفكرون وعلماء ورجال دين كالشيخ الديسي وغيره الكثير بل ان بوسعادة لا تزال حتى اليوم موطن شعراء وموسيقيين جزائريين مجيدين ولعلها حالة من التواصل الفكري الذي يسري في نسيج المدينة ورجالاتها وعمرانها.
[عدل] الطبيعة المعمارية للمدينة
لقد اشتهرت بوسعادة مثل بقية المدن الجزائرية التاريخية بفنون العمارة الإسلامية وشهدت فيها المساجد والبناءان العمرانية نموا ملحوظا بل وبرز من خلال هذا العمران أهمية الروح الإسلامية والطراز الهندسي الفاخر الذي تميزت به مساجد بوسعادة كما هو حال مسجد زاوية الهامل ذي الطراز المعماري الرائع ومسجد النخلة والمسجد العتيق الذي بناه الشيخ العالم سيدي ثامر. وقد استعمل البناءون البوسعاديون في عمارتهم وسائل طبيعية كالنخيل و العرعار ووظفوا ما لديهم توظيفا موفقا في بناء المساجد التي تقدم النموذج الامثل في العمارة والبناء الإسلامي بفنونه وزخارفه وطرزه الرائعة ناهيك عن العلوم وفنون التحصيل المعرفي الذي تميزت به بوسعادة عبر تاريخها المجيد ولا تزال بهذا الصدد زاوية الهامل معلما دينيا وحضاريا وفكريا يشع على المنطقة بعلومه ورجاله ولا يزال دير الهامل غارقا في متاهة الزمن وفيا لتدريس المباديء القرآنية المتواصل على مر الأيام منذ تأسيس هذه الهيئة في عصر الأمير عبد القادر الجزائري ولا يزال يتميز بتجديد حسن الضيافة وبالهدوء في ممراته المظللة والقبة التي تمثل قبر المؤسس والذي يرجع لها الفضل في تذكيرنا بعصور أخرى لا تزال تجيء دائما محملة بالإشعاع والعلم والفكر. لمدينة بوسعادة عالمها الخاص رائحة التراث وعبق الماضي، السيوف والبرانس، الفضة والذهب وحلي العرس وهدايا تذكارية لا تنسى ولا شك أن «الحلية -الحرز» تشكل أكثر لغزا من بين حلي هذه الواحة وهي التي تضطلع بوظيفتين: وظيفة واقية من الأمراض ووظيفة جمالية وان الطلسم ذا العلبة الفضية هو في الواقع وقبل كل شيء مجمع لآيات قرآنية يفترض أنها تبعد كل العناصر المرضية وأولها الشياطين. ففي مجتمع تقليدي بدائي مازالت الأداة التي تبعدالشيطان عن الناس هي علاج واق يجله الناس ويقدرونه هذا على كل حال يتعلق بالمحتوى، أما بخصوص الحاوي «العلبة» فانه إذا كانت العلبة صغيرة مصنوعة من الفضة المنحوتة فهو يزيد من جمال الشخص الذي يحمله وان الحلية التي تحصن الإنسان غالبا ما يكون حجمها «4 سم في 3 سم» فيلبسها المحصن في غاب الأحيان من سلسلة فضية جميلة وهو ما يزيد حاملها جمالا وزينة. وأما علبة الجلد الأحمر «فيلالي» فما هي إلا رد على صندوق الفضة الصغير وهما متشابهان في الواقع. غير ان العادة جرت بين سكان الواحة على استعمال حجاب الفضة أفضل من استعمال تميمة الجلد وحتى المشبك «أو المجحن البسيط» فيصلح لان يكون أداة زينة نفسه الوقت فهو أداة نفعية وفائدة هي ربط جانبي هدبي اللباس الصوفي، واشهر أنواع المشابك المعروفة عند سكان الواحة هو «الشياط» الذي هو عبارة عن قطعة من الحلي مثلثة الشكل ومرصعة وبها مسننة رقيقة كما يمكن أن نذكر «المساك» الذي يصلح أيضا لشد أطراف الثياب. ويعد كل من الحزام «السبتة» واليد «خمسة» من نفس فئة الحلي ذات المنفعة المباشرة أما اليد فهي صوراة منقولة عن الحجاب فسوار المعصم وسوار العرقوب «خلخال ورديف» والخاتم والحلية البيضاوية «مدور» ورافع النقاب «البحري» مل هذه الحلي صالحة للنساء فقط.
[عدل] صناعة الحلي في بوسعادة
مازالت صناعة الحلي ببوسعادة تتوارث أبا عن جد وهي الصناعة التي ساعدت سكان الواحة على العيش والتأقلم مع ظروف البيئة ففي القدم كان الحرفي يستعمل موقدا يحفر له في الأرض واليوم يستعمل وعاء قدره بعض الليترات وسندنا حجمه 30 في 10 سم وقوالب حجمها 10 في 5 سم ومطرقة وملقطا وحصبة وقطعة حديدية ليساوي ويصقل محتوى القالب وكذلك مبردا واحيانا زقا أو منفاخا. ان الصناعات التقليدية لواحة بوسعادة ذات شهرة محلية ودولية يعرفها السياح الأوروبيون الذين رجعوا اليها بعد طول غياب على خطى الفنان الفرنسي المسلم ايتيان ديني. الخيل هو عنوان اخر لمدينة تضرب في اعماق التاريخ والفحولة العربية، البوسعاديون خيالة بطبعهم وعندما تستمع إلى أحمد بختي الشريف ممثل الديوان السياحي لبوسعادة تشعر بالراحة والتلقائية التي تغمر قلبك وانت تجلس داخل الخيمة البوسعادية حيث الشاي الاخضر والفول السوداني ولذة الصحراء التي تختزل زمن الشعر والغناد والفلكلور الشعبي الذي تشتهر به بوسعادة ويرتفع عاليا مدويا جميلا اخاذا صوت المطرب الكبير خليفي أحمد بصوته وشدوه الذي يجيء جميلا عذبا مع صوت شابة بوسعادية ساحرة لقد كانت الخيمة دليل الكرم والضيافة العربية وفي واحة بوسعادة يفيض الكرم والخير وتذهب العين على المدى البعيد حيث واحات النخيل المثمرة والرقص الشعبي والجبة البوسعادية وكل تلك الرموز التراثية الشعبية التي تحتفل بها واحة بوسعادة بمناظرها الطبيعية التي سحرت في الاربعينات الأمريكيين وقد كادوا يقيمون استوديو ضخما للسينما في بوسعادة لما تتمتع به من صور غاية في الجمال والروعة تصلح لان تكون مشاهد سينمائية متميزة لا تحتاج إلى ديكور أو مهندسين. في باب الصحراء وفي الخيمة البوسعادية يكون الفرح والاعراس والشعر والشاي وتلقائية الحكي الذي يصنعه السرد والقول الشعبي الذي لا يموت في واحة حباها الله بالسحر والجمال فاذا هي جنة الله في الأرض. العاشق المسلم اتيان ديني هو عاشق بوسعادة وفنانها الكبير الذي يسمى بيته اليوم بمتحف نصر الدين ديني جاء من باريس من تلافيق الحضارة المادية وضيق الايديولوجيات التي لا تريح مزاج المبدع فخرج يطوي الأرض نحو بوسعادة حيث حط الرحال واستراحت نفسه للإسلام فدخل فيه فردا مؤمنا كأعذب ما تكون روح المسلم وتلقب باسم نصر الدين ديني المولودبباريس عام 1861ميلادي والمعتنق للإسلام عام 1913م بعد ان قضى فترة طويلة في واجهة بوسعادة يستلهم من جمالها لوحاته وابداعاته تمثل صورة الحياة الصادقة الصافية في وجوه نساء جميلات يعتمرن اللباس التقليدي ويمشين إلى الواحة فيسحرن الناظر اليهن ويأخذن بنياط قلبه لقد عبر نصر الدين الفنان المسلم حدود الجمال الطبيعي وذهب بعيدا في غور الروح فاذا هو يصوم ويصلي.
هو ذا مثل البوسعاديين ينتظر قمر رمضان مشدودا إلى السماء بعد ان كان مشدودا إلى الأرض في بوسعادة اسلم وفي بوسعادة قضى حياة فنية عامرة بالعطاء والرسم وفي بوسعادة اليوم ضريحه وبقية من روحه العطرة وتراث ثر من الابداع الذي استلهمه نصر الدين ديني من بوسعادة وحياة ناسها البسطاء الطيبين ومن نسائها الجميلات من طبيعتها الساحرة من نخيلها الباسق ومن تمرها الحلو وهي التي سكنت قلبه فسكن ارضها إلى الابد هذه هي بوسعادة الجزائرية قبلة المكان وسحر الزمان فيما ترك الرواة على قديم العصر وسالف الزمان.
[عدل] السكان
تعتبر ولاية بوسعادة ذات كثافة سكانية عالية اذ قدر عدد سكانها 000 134 نسمة عام 2008 وتحتوي أحياء شعبية كثيرة نذكر منها حي110مسكن واشهر عائلات بها صالح فضيل و عزوز . وحي القصر بوسط المدينة قرب ساحة الشهداء واحيائه الضيقة تشبه كثيرا احياء القصبة بالعاصمة و أحياءالكوشة والقيسة و حي 20 أوت ( اللوات ) وسيدي سليمان ذو الكثافة السكانية العالية ا1 يعتبر أكبر حي في الجنوب من حيث عدد السكان 000 54 نسمة، وأيضا أحياء الدشرة القبلية والسطيح والبلاطو والكادات والعوينات . تشتهر أيضا المدينة بالصناعات التقليدية منها الموس البوسعادي وزخارف الرمل المشهور ويعتبر من مميزات المنطقة والسيف البوسعادي وصناعة الحلي و المجوهرات الفضية خاصة الحلي.