<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مفهوم البنية في علم النفس المرضي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحياة
آلمرآقـبه العــآمه
لحن الحياة


اوسمة مهدات : مفهوم البنية في علم النفس المرضي Mr
الجنس : انثى
مساهمات : 6361
العمر : 29
الموقع : souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 6695
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مفهوم البنية في علم النفس المرضي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البنية في علم النفس المرضي   مفهوم البنية في علم النفس المرضي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 2:28 pm

مفهوم البنية :

تميزت السنوات الأخيرة بمفهوم العصاب والذهان لأن التفاعل مع العصابيين والذهانيين يبين لنا الاختلاف على أساس الأعراض غير كافي مثل : الهذيان فهو غير كافي للحكم على نوع الاضطراب فالهذيان يمكنه الحضور في الاضطرابات العصابية ونجده أيضا في الاضطرابات الذهانية ، كما نجد بعض الاضطرابات ذات الطابع العصابي في الذهان مثل الخواف والطقوس الاستحواذية ، بذا يجب اخذ العرض حسب القيمة النسبية و العلائقية والاقتصادية في عمل الدفاع
إن البنية العصابية والذهانية تكون ثابتة في مرحلة المراهقة فأي عوامل مفجرة يصاب الشخص بالعصاب أو الذهان
تعريف البنية:
البنية هو نوع التركيب الخاص للكائنات أو الأجسام ، ونوع التركيب هو الذي يعطي نوع البنية كما تعرف البنية عند الجشطالت الكل لا يساوي مجموع أجزائه وليس للشيء معنى إلا بالكل
مفهوم البنية في علم النفس المرضي :
هي تنظيم ثابت ونهائي لمكونات ما وراء علم النفس سواء كانت الحالة مرضية او سوية وفي هذا الصدد يقول سيغموند فرويد في كتابه
" إذا سقط بلور من الكريستال فانه لا يتكسر بأي حال من الأحوال بل حسب خطوط الضعف والقوة التي حدثت عند تكوينه وهي خاصة بكل جسم ، هذه الخطوط تبقى خفية حتى ينكسر البلور ، وبالنسبة لبنية الشخصية فهي تسلك نفس المدرج.
نشوء البنية القاعدية للشخصية :
المرحلة الأولى:
تنطلق من الولادة ويكون الأنا في حالة اللاتمايز نفسي وجسدي ، لكنه سرعان ما يبدأ في التمايز تدريجيا مع خروجه منالهو وهذا تحت تأثير النضج والعناية والعلاقة مع الأم ، وإذا ما تميزت الظروف الداخلية والخارجية بالاضطراب فيحدث تسجيل لخطوط الضعف " التثبيتات"
المرحلة الثانية :
في هذه المرحلة نلاحظ تكون ما قبل منظمة نوعية حسب خطو القوةالمحدد بمعطيات وراثية من جهة وبتجارب موضوعية تمس المناطق الشبقية المولدة للغلمة ، والنزوات الجزيئية من جهة أخرى ، مما يسمح بتكوين تدريجي للشخصية ويتطور اللبيدو ويتقدم تبعا لـ :
- العلاقات مع الوالدين ثم العلاقات مع أفراد المحيط .
- تسقط كل التجارب في النفسية في شكل صراعات و صدمات و التقمصات ايجابية
- تبدأ ميكانيزمات الدفاع النفسي تنتظم بطريقة تفاعلية
- تنتظم تدريجيا نفسية الفرد وتصنف حسب العناصر الأولية فتنتج منظمة داخلية ذات خطوط ، انشطار وتلاحم ، والتي تكون غير قابلة للتغيير فيما بعد .
المرحلة الثالثة:
مع نهاية البلوغ تكون البنية ثابتة مادام صاحبها لم يتعرض إلى الصدمات النفسية ، فيبقى ذو بنية عصابية أو ذهانية سوية " بما أن أعراض الذهان أو العصاب لم تظهر في المراهقة فنعتبرها سوية " ، لكن يمكن لأي حدث أن يحدث شرخا في البنية حسب خطوط القوة والضعف فالبنية العصابية يتموضع فيها الصراع بين الأنا والنزوات . البنية الذهانية فيقتصر ثباتها على سيطرة الإنكار على جزء من الواقع وسيطرت الدفاعات الأثرية القديمة وبين الأبنية العصابية والذهانية توجد الحالات البينية " الحدية " التي تتوسط البنيتين الثابتتين العصابية والذهنية ويتعلق الأمر بالحالات البينية بمظاهرها المختلفة الاكتئابية الخوافية ومشتقاتها وهي الانحرافات وأمراض الطبع . وتظهر هذه الحالات كمنظمة هشة وليس كبنية ثابتة لأنها ممكن أن تتطور إلى مسار الذهان أو العصاب
مكونات الشخصية:
تقتصر مكونات ما وراء علم النفس لبنية الشخصية على مستوى نكوص اللبيدو – نوع القلق- نوع العلاقة مع الموضوع – طبيعة الصراع – ميكانيزمات الدفاع المستخدمة كما أن التشخيص الفارقي يكون على أساس هذه المكونات
الذهان
التثبيت: تكون في المرحلة الشرجية الأول-
نوع القلق: هو قلق التفكك " لان الأنا تفكك وانشطربعدما كانت وحدة الأنا متمسكة "-
نوعية العلاقة: هي علاقة أحادية " حيث يعتقد انه وأمه شخص واحد "-
الصراع : يكون بين الهو والواقع " لماذا لا نقول الأنا لانأنا الذهاني غير موجود فقد انشطر" -
العصاب :
التثبيت : في المرحلة الشرجية الثانية " الإمساك " والمرحلة القضيبية -
نوع القلق : مهماكان نوع العصاب فطبيعة القلق هو قلق الخصاء -
العلاقة بالموضوع : علاقة ثلاثية " طفل-ولد-أم -
الصراع : الصراع جنسي بين الأنا الأعلى و الدوافع " رغبات ونزوات " -
الحالات الحدية:
- التثبيت : مابين الشرجية الاولى والثانية
- نوع القلق: قلق فقدان الموضوع " الأم "
- العلاقة بالموضوع : علاقة ثنائية طفل-أم
- الصراع : بين مثالية الأنا و الهو .
ولا تكمل بنية الشخصية إلا بنهاية المراهقة وهذا ما يطرح إشكالية تشخيص العصاب والذهان عند الطفل وفي المراهقة لتنظيم ذهاني أن يتحول الى تنظيم عصابي بفضل علاج معمق ولا ننسى أن في المراهقة عدد كبير من الاضطرابات تأخذ طابعها النهائي مثل العصاب الوسواس والفصام الذي هو ذهان المراهقة والشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souf-net.yoo7.com
Koh Mi Nam
عضو فضي
Koh Mi Nam


اوسمة مهدات : مفهوم البنية في علم النفس المرضي Sport
الجنس : انثى
مساهمات : 3159
العمر : 30
رصيدك المالي : 3020
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مفهوم البنية في علم النفس المرضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية في علم النفس المرضي   مفهوم البنية في علم النفس المرضي I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 12:36 am

مفهوم البنية في علم النفس المرضي 891205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الحياة
آلمرآقـبه العــآمه
لحن الحياة


اوسمة مهدات : مفهوم البنية في علم النفس المرضي Mr
الجنس : انثى
مساهمات : 6361
العمر : 29
الموقع : souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 6695
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مفهوم البنية في علم النفس المرضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية في علم النفس المرضي   مفهوم البنية في علم النفس المرضي I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 12:54 pm

مفهوم البنية في علم النفس المرضي 49384
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souf-net.yoo7.com
 
مفهوم البنية في علم النفس المرضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس التربوي
» مجموعة كتب علم النفس
» دروس في علم النفس
» علم النفس وتربية الاطفال
» علم النفس الاكلينيكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كتب علم النفس-
انتقل الى: