<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحياة
آلمرآقـبه العــآمه
لحن الحياة


اوسمة مهدات :  أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل Mr
الجنس : انثى
مساهمات : 6361
العمر : 29
الموقع : souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 6695
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

 أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل    أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل I_icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 1:35 pm

أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل
س: ما هو واجب معلمة الروضة في هذا العصر؟
معلمة
الروضة مطالبة في عصر التكنولوجيا والتعقيد وتزايد المعرفة من الانتقاء
لأكبر عدد ممكن ومتاح من الوسائل التعليمية بمختلف أنواعه.

تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن 83% مما يتعلمه الإنسان يتم عن طريق حاسة البصر وأن 11% مما يتعلمه يتم عن طريق السمع.
هناك بعض الوسائل التعليمية التي تسهم في مساعدة الطفل بالرغم من أن بعضها وسائل مساعده ومعينه والبعض الآخر أسلوب عمل.
أولا- الخبرات المباشرة الهادفة
إن الخبرة
الواقعية التي يمر بها الطفل يمكن أن ترى وتسمع وتذاق وتشم وتلمس أي يشترك
في فهمها وإدراكها أكثر من حاسة وتهدف إلى غرض معين وواضح.

إن الشيء
الحقيقي مهم جداً أي أن الخبرة المباشرة تسهم في تعليم الطفل بشكل فعال،
مثلاً: تربية الأطفال لبعض الحيوانات الأليفة أو الطيور ونحوها حيث يقوم
الطفل بإطعامها وتنظيف حظائرها ورعايتها ونحوها، وهذا ما أكده العالم جون
ديوي.

مميزات الخبرات الهادفة:
1- يكون الطفل فيها نشطاً فعالاً له دور إيجابي واضح حيث يبذل الجهد المطلوب.
2- يتعاون مع زملائه ويؤدي ما عليه من أعمال وواجبات.
3- يستطيع أن يحقق أكثر من جانب نمائي.
مثال: إحضار السمك الحقيقي أمام الطفل – حيوانات الصحراء(الضب وجحر الضب)
ثانياً- المجسمات.
متى يمكن استخدام المجسمات؟
إذا كان الواقع صعب أو ضخم لبعده أو خطورته أو لتعقيده حيث يتعذر احضاره للطفل أو ذهاب الطفل إليه.
مثال: الأسد – الجراثيم – قاع البحر ونحوها.
ثالثاً- المحنطات.
منها
المحنطات الجافة أو المائية وهي من الوسائل العلمية الهامة، مثل: الحيوانات
الجافة – مراحل نمو الجنين، ويمكن وضعها في متحف الطفل.


رابعاً- التمثيليات.
يرى علماء
النفس أن أسلوب التمثيل يستخرج انفعالات الطفل المكبوتة، حيث يعالج بعض
الظواهر النفسية كالخجل والانطواء وعيوب النطق وغيرها.

شروط التمثيل في رياض الأطفال:
1- بسيطة.
2- هادفة.
3- يشترك فيها أغلب الأطفال.
ومن أهم أنواع التمثيليات المناسبة للأطفال:
1- اللعب التمثيلي: ( حر )
وهو أقرب إلى التقليد واللعب في انطلاق مثل: تمثيل البيع والشراء – مكتب بريد – الطبيب وغيره
2- المسرحيات:
أكثر تنظيماً ولها نص وأدوار ويكون الاشراف عليها من قبل الكبار.
3- الدمى:
تتميز بأنها رخيصة التكاليف _ لا تحتاج لوقت أو جهد _ إمكان اشراك جميع الأطفال في إعداد قصص تمثل بالدمى.
أنواع الدمى:
أ- الدمى اليدوية. ب- دمى الأصابع.
هناك أنواع مختلفة ومتنوعة من الدمى مثل: دمى الخشب – البيض – الجوخ – الملاعق وغيرها.
خامساً: الرحلات:
الرحلة: هي كل جولة ذات غرض تعليمي أساسي يقوم بها الأطفال مع معلمتهم، وتعد جزء متكامل من العمل اليومي المألوف لرياض الأطفال.... وللرحلة التعليمية شروط من أهمها:
1- توافر التعاون. 2- وجود تنظيم لها.
3- وجود غرض أو هدف تعليمي مجرد.
4- ارتباط الرحلة بالوحدة التي تدرس للأطفال.
ملحوظة:
يعتقد بعض الأهالي أو الروضات أن الرحلة جزء من الترفيه فقط لكن الرحلة
لها مقاصد ومرامي أبعد من ذلك فالرحلات لها أهدافاً أهم من الترفيه.

يجب على المعلمة أن تربط الهدف بالزيارة للمكان المحدد.
يجب أن
تتخذ الترتيبات اللازمة للرحلة من جميع النواحي، ( تحديد المكان الخطاب
الموجه للأهالي ومكان الرحلة – الوجبة – الموافقة – البطاقات – وقت الزيارة
– المناخ ...

شروط نجاح الرحلة:
1- التعاون بين منسوبي الروضة والأطفال والأطفال بين بعضهم البعض.
2- التنظيم للرحلة.
3- تحديد ووضوح الهدف من الرحلة.
مزايا الرحلات التعليمية:
1- جعل الطفل مشاركاً ناشطا واعيا يفكر ويعبر.
2- يدرك الصلة بين ما يمر به من خبرات في الروضة وما يجري في الحياة الخارجية.
3- حصول الطفل على فرص لمعرفة المفاهيم والحقائق في العالم من حوله.
4- تنمية شخصية الطفل في جوانب مختلفة ( النظام – الصبر – الدور – التعاون – روح التعاون )
كيف يمكن التعرف على قيمة الرحلة التعليمية؟
_ المناقشة الجماعية.
_ عمل مشروع ابتكاري نابع من الرحلة نفسها.
_ عمل تطبيقات لمعرفة مدى الاستفادة من الرحلة.
_ التقييم بعد الحضور من الرحلة.
يتضح هدف الرحلة التربوي من خلال المناقشة والتحاور مع الأطفال بعد الرحلة.
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souf-net.yoo7.com
النادر الغريب
عضو نشيط
النادر الغريب


الجنس : ذكر
مساهمات : 52
العمر : 37
رصيدك المالي : 114
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

 أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل    أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:14 pm

موضــــوعك مفيد للغاية شكرا لك

 أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل 891205
 أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل 0329
 أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل 614391
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الحياة
آلمرآقـبه العــآمه
لحن الحياة


اوسمة مهدات :  أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل Mr
الجنس : انثى
مساهمات : 6361
العمر : 29
الموقع : souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 6695
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

 أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل    أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 1:31 pm

العفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souf-net.yoo7.com
 
أنواع الوسائل التعليمية وبعض أساليب تعلم الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الخوف عند الطفل
» الطفل و الكذب...لزيادة الإطلاع أكثر على موضوع الكذب عنذ الطفل
» التفكير قبل النوم من اخطر الوسائل السلبيه علي الانسان
» أنواع القلوب
» أنواع القلوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كتب علم النفس-
انتقل الى: