الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد سيد الاولين و الاخرين و على اله و من اهتدى بهديه الى يوم الدين
اهلا بكم اخواني اخواتي ضمن سلسلة جديدة من سلاسل دروس تجويد القران متمنية من المولى القدير ان تروقكم و تلحق اذانكم و تستفيدوا منها ان شاء الله
اولا دعوني اقدم احاديث شريفة جاءت بخصوص تعلم و قراءة القران الكريم
*عن ابي امامة قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"اقرءوا القران فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه"رواه مسلم
*و عن عثمان عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "خيركم من تعلم القران و علمه"رواه البخاري
و من هنا تتبين لنا اهمية قراءة القران لذا ينبغي علينا ان نحرص حرصا شديدا على قراءته وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
اما الان احبائي في الله فساتطرق لمسالة احكام التلاوة
فربما كان تعلم احكام التلاوة لا يكفي فيه قراءة على الكمبيوتر او الكتاب او او
فلذا يستحسن الاسترشاد فيه بمن له معرفة بها لانها احكام تتعلق بالتطق
و لكن احاول ان اوضح قدر الامكان تبيان كيفية النطق بها و جدير بالذكر ان بعض المصاحف تتخد قواعد في الكتابة لاظهار النطق يحسن الالتفات اليها و الرجوع الى تعريف المصحف باخره ان وجد طبعا و ساشير باذن الله تعالى الى بعض ذلك في موضعه
اولا:النون الساكنة و التنوين
لاحظ نطق هذه الكلمات اذا كتبت بهاتن الطريقتين:
غفورن-غفور
قليلن-قليلا
شرابن-شرابلذا ينبغي حميمن-حميم
نجد ان النطق واحد لا يتغير رغم اختلاف الكتابة بذلك نجد ان النون الساكنة و التنوين لها احكام واحدة لان التنوين لا يخرج عن كونه نون ساكنة اضيفت بعد الحرف المتحرك
ثانيا:الادغامفالنون الساكنة او التنوين اذا جاء بعدهما راء او لام فانها تدغم ادغاما كاملا فلا تنطق النون الساكنة او التنوين
مثال:
(ر) من ربهم _ غفورا رحيما
(ل) لئن لم تنته_ لذة للشاربين
و لبعض المصاحف في اظهار هذه القاعدة فمثلا تكتب النون (من ربهم) عارية السكون مع تشديد الراء فتنطق(مربهم)
كذلك يلاحظ وضع الشدة على راء (رحيما) في (غفورا رحيما) و على لام للمطففين (ويل للمطففين)و على لام لذة للشاربين) فتنطق لذتلشاربين
ثالثا:الادغام بغنةاذا جاء بعد النون الساكنة او التنوين حرف من حروف كلمة (ينمو) تدغم النون الساكنة او التنوين و تغن
و الادغام بغنة يعني عدم النطق بالنون نطقا ظاهرا بحيث يقرعه اللسان كانها غير موجودة و تعطى الغنة حركتان و ساعرض لكم معنى الحركتين عند الكلام عن دروس المد ان شاء الله
وهذه بعض الامثلة :
(ي) من يعمل_ وجوه يومئذ
(ن) و من نعمره_ يومئذ ناعمة
(م) بلاء مبين_ رسل من قبلي
(و) رحيم ودود_ من وال
و يستثنى من هذه القاعدة كلمات ثلاث لا تدغم و لا تغن و انما تظهر:صنوان_قنوان_دنيا