<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
<style>
body
{
CURSOR: url(mouse.cur);
}
</style>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 في حكم زراعة الشعر

اذهب الى الأسفل 
+2
•الحب المستحيل•
مڄږڈ ٱڻڛٵڽ
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مڄږڈ ٱڻڛٵڽ
مديــر عامـ المـوقع
مڄږڈ ٱڻڛٵڽ


الجنس : ذكر
مساهمات : 5005
رصيدك المالي : 3909
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

في حكم زراعة الشعر Empty
مُساهمةموضوع: في حكم زراعة الشعر   في حكم زراعة الشعر I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 8:25 pm

السـؤال:

هل يجوز القيام بعمليةٍ جراحيةٍ على رأسٍ أصلع، بغرضِ زرع نوعٍ من الخلايا يساعدُ على نمو الشعرِ، أو يساعد على توقيف عملية تساقطِ الشعر؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

فينبغي في هذه المسألة التفريق بين زرعِ الشعرِ ولصقِ الشعر، وضابطُ الفرق يكمنُ في نباتِ الشعر وطولِه.

فإنْ ردَّ ما سقطَ من شَعرِه بطريقةٍ طِبِّيةٍ على وجهٍ يُزيل العيبَ، ويستَنبِتُ الشعرَ ويُعيدُه إلى أصلهِ بحيثُ يَنبتُ الشعرُ بعد العمليةِ الجراحيةِ ويطولُ بنفسهِ فهذا من زرعِ الشعرِ، وهو بهذا الاعتبارِ لا علاقةَ له بوَصْلِ الشعرِ وإنما يَدخلُ في بابِ العلاجِ، والأصلُ فيه الإباحةُ والجوازُ، ويُقَوِّي هذا الحكمَ ما جاءَ في الصحيحينِ في قصَّة الثلاثة من بني إسرائيل، وفيها أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «إِنَّ ثَلاَثةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى أَرَادَ اللهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ، فَبَعَثَ إِلَيهِمْ مَلَكًا... فَأَتَى الأَقْرَعَ فَقَالَ: أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: شَعْرٌ حَسَنٌ، وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الذِي قَذِرَنِي النَاسُ، قَالَ: فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ وَأُعْطِيَ شَعْرًا حَسَنًا»(١- أخرجه البخاري كتاب «أحاديث الأنبياء»، باب حديث أبرص وأعمى وأقرع في بني إسرائيل: (2/212)، ومسلم كتاب «الزهد والرقائق»: (2/1354)، رقم: (2964)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه)، والحديثُ يدلُّ على أنَّ إزالةَ العيبِ باسْتِنْبَاتِ الشعرِ الحسنِ جائزٌ، ولو كان ممنوعًا مَا فعلَه المَلَك، ولو كان جائزًا في شريعتهم غير جائزٍ في شريعتِنا لبيَّنه النبُّي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ولَمَا أقرَّه، لأنَّه في مَعرِض البيان و«تَأْخِيرُ البَيَانِ عَنْ وَقْتِ الحاجَةِ لاَ يَجُوزُ».

أمَّا إذا استردَّ شعرَ رأسِه بعمليةِ الغَرزِ على وجهٍ لا يحصلُ معه نباتُ الشعر ولا زيادةٌ بالطولِ، فهذا يُعدُّ لصقًا للشعرِ لاَ زرعًا له.

وعليهِ فإنَّ لَصقَ الشعرِ محرَّمٌ لدخولهِ في باب التجميلِ بالزورِ والوصلِ المنهي عنه شرعًا، لقوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «لَعَنَ اللهُ الوَاصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ»(٢- أخرجه البخاري كتاب «اللباس»، باب الوصل في الشعر: (3/ 202)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وأخرجه مسلم كتاب «اللباس والزينة»: (2/ 1019)، رقم: (2122)، من حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما)؛ ذلك لأنّ المعنى الذي حُرِّم من أجلِه وصلُ الشعرِ هو: التدليسُ والغشِّ(٣- ذهب الأحناف والشافعية إلى أنّ علّة منع الوصل هي الانتفاع بجزء من الآدمي الذي فيه امتهانُ كرامته [انظر: «المجموع» للنووي: (3/ 140)، «حاشية ابن عابدين»: (6/ 373)]، أمّا مذهب المالكية فإنّ علّة التحريم تظهر في تغيير خلق الله [«المنتقى» للباجي: (7/ 267)]، والتعليلُ بالزور أولى بالأخذ لكونها مؤيدة بالنصّ.) ويشهدُ لذلكَ ما جاء في الصحيحين عن سعيدِ بنِ المسيِّبِ قال: «قَدِمَ مُعَاوِيَةُ المدينةَ آخِرَ قَدْمَةٍ قَدِمَهَا، فَخَطَبَنَا فَأَخْرَجَ كُبَّةً مِنَ الشَّعْرِ قَالَ: مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَفْعَلُ هَذَا غَيْرَ اليَهُودِ، إنَّ النَّبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّمَ سَمَّاهُ الزُّورَ، يَعْنِي: الوَاصِلَةَ فِي الشَّعْرِ»(٤- أخرجه البخاري كتاب «اللباس»، باب الوصل في الشعر: (3/ 202)، ومسلم كتاب «اللباس والزينة»: (2/ 1021)، رقم: (2127)، من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه).

وفضلاً عن ذلكَ فإنَّ لصقَ الشَّعرِ يحولُ دونَ وُصولِ الماءِ إلى الرأسِ في الغُسلِ.

والعلمُ عِندَ اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.


------------------------------------------------------
١- أخرجه البخاري كتاب «أحاديث الأنبياء»، باب حديث أبرص وأعمى وأقرع في بني إسرائيل: (2/212)، ومسلم كتاب «الزهد والرقائق»: (2/1354)، رقم: (2964)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٢- أخرجه البخاري كتاب «اللباس»، باب الوصل في الشعر: (3/ 202)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وأخرجه مسلم كتاب «اللباس والزينة»: (2/ 1019)، رقم: (2122)، من حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

٣- ذهب الأحناف والشافعية إلى أنّ علّة منع الوصل هي الانتفاع بجزء من الآدمي الذي فيه امتهانُ كرامته [انظر: «المجموع» للنووي: (3/ 140)، «حاشية ابن عابدين»: (6/ 373)]، أمّا مذهب المالكية فإنّ علّة التحريم تظهر في تغيير خلق الله [«المنتقى» للباجي: (7/ 267)]، والتعليلُ بالزور أولى بالأخذ لكونها مؤيدة بالنصّ.

٤- أخرجه البخاري كتاب «اللباس»، باب الوصل في الشعر: (3/ 202)، ومسلم كتاب «اللباس والزينة»: (2/ 1021)، رقم: (2127)، من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.



مصدر

http://www.ferkous.com/rep/Bl19.php



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•الحب المستحيل•
مشرف قسم الشعر والخواطر
مشرف قسم  الشعر والخواطر
•الحب المستحيل•


الجنس : ذكر
مساهمات : 1752
العمر : 30
الموقع : http://king-souf.yoo7.com
رصيدك المالي : -26
تاريخ التسجيل : 02/06/2009

في حكم زراعة الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم زراعة الشعر   في حكم زراعة الشعر I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 2:06 am

شكراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
مشرف قسم الـــــــعاب
مشرف قسم الـــــــعاب
الغريب


الجنس : ذكر
مساهمات : 3387
العمر : 31
رصيدك المالي : 1803
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

في حكم زراعة الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم زراعة الشعر   في حكم زراعة الشعر I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 12:59 am

جوادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/badie.dz
صادق المشاعر
عضو فضي
صادق المشاعر


الجنس : ذكر
مساهمات : 4501
العمر : 31
الموقع : https://souf-net.yoo7.com
رصيدك المالي : 3697
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

في حكم زراعة الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم زراعة الشعر   في حكم زراعة الشعر I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 11:35 am

غغغغغهنننننننننننننن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدا_غزة
عضو جديد
عضو جديد
فدا_غزة


الجنس : انثى
مساهمات : 16
العمر : 29
الموقع : بلدة الخريف العاصف
رصيدك المالي : 19
تاريخ التسجيل : 06/08/2010

في حكم زراعة الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم زراعة الشعر   في حكم زراعة الشعر I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 1:43 am

:m!lkùklmùkmk :اافلقبثصيؤا: المشهور عند السلف انو وصل الشعر حرام و بحكم اختصاصي بعرف انو الشعر المستعار او الموصول فيه ضرر كبير وحتى المزروع لانو يعمل خلل بخلايا المخ و لهيك بفضل انو الشباب يظلو ع نهج السنة و يكونو ع الطبيعة احلى و افضل و اامن الن و ما يمشو ورا الموضة لانا فيا ضرر كبير لهيك بتمنى انو الصبايا و الشباب يكونو اكتر وعي و ما يمشو ع الموضة كتير و رمضان كريم في حكم زراعة الشعر 563659
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق التحدي
عضو نشيط
عاشق التحدي


الجنس : ذكر
مساهمات : 93
العمر : 30
رصيدك المالي : 204
تاريخ التسجيل : 16/08/2010

في حكم زراعة الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم زراعة الشعر   في حكم زراعة الشعر I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 8:31 pm

في حكم زراعة الشعر 448209
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم زراعة الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ثقافة ومعرفة :: المنتدى الإسلامي :: قسم الفتاوى-
انتقل الى: