الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.
1- المعارف المبنية: يتمثل
النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر
النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضيات
توقعات
إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير
في الملامح.
- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية
الحصة
التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1- المعارف المبنية: - المرستيم
القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية:
-
أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
- الخلاصة:
-
المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.
الحصة
التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في
الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:
-
كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.
-
الخلاصة:
- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام
الحصة
التعلمية:آليات النمــو
- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد
الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:
-
مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق
زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.
- الخلاصة:
-
النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة
الحيوية.
الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
- المعارف المبنية:
التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي
عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
- كــــــــيف يتم تضــــاعف
الخلايا؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج،
عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
- الخلاصة: - الانقسام
الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات:
مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.
الحصة
التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف
المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات
المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2- طرح
الإشكالية:
- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟
ب-3-
صياغة الفرضيات: - من بقايا الرائعات أو النباتات، من التربة، مصدرها
المياه المعدنية أو مياه السقي
- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد
المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
- عند
الرائع تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة
الحصة
التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: -
ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:
-
ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: -
ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
-
الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر
اللحاء (الأنابيب الغربالية).
الحصة التعلمية: مصدر المادة
الضرورية للبناء الحيوي عند الرائع
- المعارف المبنية: - يحتاج الرائع
مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
ب-2- طرح
الإشكالية:
- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند
الرائع؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
- مصدره الغذاء، مصدره رائعي، مصدره
نباتي.
- الخلاصة:
- يأخذ الرائع المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها
و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية
الحصة
التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
- المعارف المبنية: -
عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة
- طرح
الإشكالية:
- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟
ب-3- صياغة
الفرضيات:
- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها
أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5- الخلاصة: - تحدث عملية
البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول
الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).